البنتاغون يعد تقريرا بالأداء الحربي لصواريخ باتريوت
آخر تحديث: 2003/6/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/26 هـ

البنتاغون يعد تقريرا بالأداء الحربي لصواريخ باتريوت

صاروخ باتريوت تم إطلاقه في أحد التدريبات العسكرية الأميركية الإسرائيلية (أرشيف)
قال مسؤولو البنتاغون إن وزارة الدفاع الأميركية ستصدر تقريرا بشأن ثلاث حالات أطلقت فيها نيران صديقة بصواريخ باتريوت وأدت إلى مقتل طيارين بريطانيين وطيار أميركي خلال الحرب على العراق.

وينطوي هذا التقييم على أهمية محورية لخطة الرئيس الأميركي جورج بوش لنشر نظام دفاع صاروخي أرضي بحلول خريف 2004 فيما سيعد أضخم برنامج دفاعي يطوره البنتاغون.

ويخضع أداء باتريوت للتقييم أيضا بالنظر إلى إنفاق أكثر من ثلاثة مليارات دولار على تطويره منذ حرب الخليج الثانية عام 1991 عندما قيل إن النظام الذي روج له كثيرا كان فعالا بنسبة 40% فقط في مواجهة صواريخ سكود العراقية.

ويقول مسؤولو رايثيون الشركة المنتجة للصواريخ إن نظام باتريوت الذي كان الغرض منه في بداية عهده خلال السبعينيات إسقاط الطائرات كان فعالا خلال الحرب الأخيرة.

وقال المتحدث باسم الشركة ستيف بريكين إن صواريخ باتريوت أسقطت جميع الصواريخ العراقية التي استهدفتها وعددها تسعة، مشيرا إلى أن أربعة صواريخ عراقية أخرى لم يتم استهدافها لأنها كانت متجهة للصحراء أو المحيط. وأضاف أن الصاروخ ليس مصمما لاستهداف صواريخ تنطلق على ارتفاعات منخفضة لكنها ستكون أهدافا يسهل النيل منها إذا ما صمم باتريوت لهذا الغرض.

وترى فيكتوريا سيمسون من مركز معلومات الدفاع أن سجل أداء باتريوت خلال الحرب كشف عن أوجه قصور بما في ذلك حوادث النيران الصديقة المأساوية.

وأشارت سيمسون إلى أن صاروخين عراقيين فقط أسقطا باستخدام نظام باتريوت الذي سيصبح جزءا من نظام الدفاع الصاروخي فيما دمر باقي الصواريخ العراقية باستخدام صواريخ اعتراضية.

وأكد مسؤول من البنتاغون أن المسؤولين العسكريين سيلتزمون بالوضوح التام قدر الإمكان بشأن مشكلات باتريوت في تقرير سيصدر في غضون أسابيع، واعتبر أن أهم شيء هو فهم ما حدث ومحاولة منع تكرار ذلك.

المصدر : رويترز