طلبة إيرانيون يطالبون بالإفراج عن زملائهم
آخر تحديث: 2003/6/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/23 هـ

طلبة إيرانيون يطالبون بالإفراج عن زملائهم

جانب من الاحتجاجات الطلابية بطهران (الفرنسية - أرشيف)

قالت قيادات طلابية في طهران إن المئات من زملائهم اعتقلوا بعد موجة من الاحتجاجات الأخيرة المناهضة للنظام الإيراني، وحذروا من أن ما وصفوه بحملة القمع قد تدفعهم لاتخاذ أساليب أكثر تشددا وعنفا.

جاء ذلك في مظاهرة نظمها نحو 20 طالبا أمام البرلمان للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين من الطلبة. وقال المتظاهرون إن السلطات اعتقلت منذ يوم الخميس 87 طالبا في طهران و250 في مدينة أروميه و105 في مدينة سابزوار و30 في همدان.

ووصف سعدي رضوي فقيه وهو من القيادات الطلابية الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ضد الطلبة بالاستبداد، وقال "إذا سجنونا ووضعونا في حجز انفرادي فهناك آخرون سيرددون هتافات أكثر جرأة وسيواجهون النظام بأساليب أكثر عنفا".

وقامت قوات أمن بزي مدني بإلقاء القبض على الطلبة واحتجازهم في أماكن مجهولة وفقا لمصادر طلابية ونواب من التيار المؤيد للرئيس الإيراني محمد خاتمي. وقال نائب في البرلمان إن قوات الأمن هذه لديها أوامر بتنفيذ اعتقالات جماعية.

ويعتقد أن أوامر الاعتقال تهدف إلى كبح جماح موجة الاحتجاجات الأخيرة التي بدأت في طهران قبل أسبوعين وامتدت إلى مدن أخرى. وتبدو السلطات الإيرانية حريصة على عدم تجدد الاحتجاجات رغم تراجعها في الأيام الأخيرة.

المصدر : وكالات