اتفاق أميركي برازيلي على تعزيز العلاقات الثنائية
آخر تحديث: 2003/6/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/22 هـ

اتفاق أميركي برازيلي على تعزيز العلاقات الثنائية

جورج بوش أثناء لقائه لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في البيت الأبيض أمس (الفرنسية)

اتفق الرئيسان الأميركي جورج بوش والبرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا أمس الجمعة على السعي إلى تعزيز العلاقات بين بلديهما رغم الخلافات بشأن العراق. وجاء تعهد الرئيسين في بيان مشترك صدر في أعقاب أول محادثات مباشرة بين بوش ولولا منذ تولى الرئيس البرازيلي منصبه في أول يناير/كانون الثاني الماضي.

ولم يشر البيان إلى الحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد العراق والتي عارضها لولا بقوة.

واتفق الزعيمان على أن تجري حكومتا البلدين مشاورات منتظمة وعلى مستوى عال بشأن قضايا تتراوح بين مكافحة الإرهاب إلى تخفيف أعباء ديون أفريقيا ومكافحة الإيدز في هذه القارة.

ويأتي تحسن العلاقات بين الرجلين اللذين يبدوان مختلفين سياسيا كمفاجأة ويعكس آمال الولايات المتحدة بأن تكون البرازيل قوة استقرار في أميركا اللاتينية في وقت تتعرض فيه حركة الديمقراطية في المنطقة لضغوط.

وأعلن البلدان مبادرات مشتركة من بينها الدعم الأميركي لبرنامج لولا لمكافحة الجوع في البرازيل والتعاون بشأن الطاقة ومكافحة الإيدز في أفريقيا.

وستستند مبادرة مكافحة الإيدز في أفريقيا الناطقة اللغة البرتغالية إلى تجربة البرازيل في هذا المجال على أن تترافق مع برنامج وطني للعناية بالمصابين بهذا المرض ولاسيما المعوزون منهم.

ونشبت خلافات في الماضي بين البرازيل والولايات المتحدة بشأن التجارة ولاسيما الدعم والحواجز الجمركية أمام الصادرات البرازيلية مثل عصير البرتقال والمنسوجات والصلب.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: