قانون يحظر منح الفلسطينيين الجنسية الإسرائيلية
آخر تحديث: 2003/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/20 هـ

قانون يحظر منح الفلسطينيين الجنسية الإسرائيلية

قالت الإذاعة الإسرائيلية إن الكنيست (البرلمان) صوت أمس الأربعاء في قراءة أولى على مشروع قانون يحظر منح الجنسية الإسرائيلية لفلسطينيي الضفة الغربية وقطاع غزة. ويتعارض هذا التشريع مع القوانين العالمية المعمول بها حاليا في هذا المجال.

وذكرت الإذاعة أن مشروع القانون ينص على أنه ليس بوسع الفلسطينيين الحصول على الجنسية الإسرائيلية حتى وإن تزوج بإسرائيلية أو استحق الحصول عليها بموجب قانون ما يعرف بلمّ شمل العائلات الفلسطينية التي هجرتها إسرائيل.

واحتج النائب العربي في الكنيست محمد بركة على مشروع القانون واصفا إياه بأنه "عنصري". وقال وزير الداخلية الإسرائيلي أفراهام بوراز إن "مثل هذا القانون لم يكن ليدرج على سجلات القوانين لكنه جاء نتيجة الوضع الأمني المؤسف".

وزعم بوراز أن العديد من منفذي العمليات الفدائية ضد إسرائيل استخدموا في الآونة الأخيرة بطاقات هوية إسرائيلية للتنقل بحرية في البلاد كما ذكرت الإذاعة. ولكي يتم اعتماد القانون يجب أن يصوت عليه في قراءتين ثانية وثالثة.

ويبلغ تعداد الفلسطينيين في دولة إسرائيل 1.2 مليون نسمة أي 19% من مجموع السكان بمن فيهم 200 ألف فلسطيني في القدس الشرقية المحتلة الذين يحملون هوية إسرائيلية.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية