تبرئة الفرنسي تريشيه من فضيحة مصرفية
آخر تحديث: 2003/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/20 هـ

تبرئة الفرنسي تريشيه من فضيحة مصرفية

جان كلود تريشيه بين اثنين من حراسه متوجها إلى المحكمة (رويترز)
قال مكتب الرئيس الفرنسي جاك شيراك إن شيراك سيؤكد رسميا من جديد في اجتماع قمة للاتحاد الأوروبي يبدأ اليوم أن محافظ البنك المركزي الفرنسي جان كلود تريشيه هو مرشح فرنسا لشغل منصب رئيس البنك المركزي الأوروبي.

وقالت المتحدثة باسم شيراك للصحفيين قبل اجتماع زعماء الاتحاد الأوروبي في سالونيكي باليونان إن تريشيه هو مرشح فرنسا للخلافة. وأضافت أن شيراك سيثير مسألة من يتولى رئاسة البنك المركزي الأوروبي خلال القمة أو على هامشها.

جاء ذلك بعد أن برأ قاض فرنسي تريشيه من فضيحة مصرفية ليزيل عقبة رئيسية أمام توليه رئاسة البنك المركزي الأوروبي خلفا لفيم دويسنبرغ.

وأحجم تريشيه عن التعليق على فرص توليه رئاسة البنك المركزي الأوروبي بعد تبرئة ساحته قائلا إن هذه مسألة تعود إلى زعماء الاتحاد الأوروبي.

واتهم تريشيه بالتواطؤ في نشر حسابات مضللة لبنك كريدي ليونيه في أوائل التسعينات من القرن الماضي حين كانت وظيفته رئيسا لإدارة الخزانة التابعة للحكومة مراقبة المؤسسات المملوكة للدولة.

وكان من المقرر أن يتنحى دويسنبرغ في التاسع من يوليو/ تموز المقبل، إلا أنه وافق بناء على طلب حكومات أوروبية بالبقاء في منصبه حتى تبرئة ساحة تريشيه.

وقال مسؤول أوروبي إن من المحتمل استكمال خطوات تغيير رئيس البنك في وقت يسمح بتولي تريشيه قيادة البنك المركزي في أغسطس/ آب أو سبتمبر/ أيلول المقبل.

وأضاف أن الخطة كما يبدو في المرحلة الحالية أن يبدي زعماء الاتحاد الأوروبي إجماعهم على تريشيه بوصفه المرشح المتفق عليه للمنصب وأن هذا قد يتم في اليونان في القمة التي تعقدها دول الاتحاد. ثم يتم إقرار الترشيح في اجتماع عادي لوزراء المالية من المقرر عقده يوم 15 يوليو/ تموز المقبل يعقبه موافقة البرلمان الأوروبي ثم مجلس البنك المركزي الأوروبي نفسه.

المصدر : وكالات