الكونغو توقع اتفاقا لوقف إطلاق النار مع المتمردين
آخر تحديث: 2003/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/20 هـ

الكونغو توقع اتفاقا لوقف إطلاق النار مع المتمردين

كونغوليات يسرن بقرب جندي فرنسي بمدينة بونيا (رويترز)
وقعت حكومة الكونغو ومتمردو التجمع الكنغولي من أجل الديمقراطية اتفاقا -في بوجمبورا عاصمة رواندا- لوقف إطلاق النار. وينص الاتفاق على أن تتعهد أطراف النزاع بوقف إطلاق نار فوري وشامل على جميع الجبهات في شرقي وشمالي شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية اعتبارا من اليوم الخميس.

وتعهدت حكومة كينشاسا والتجمع الكونغولي بوقف جميع تحركات القوات على المحاور المؤدية إلى عدد من المدن في شمالي البلاد, وتعهدتا أيضا بالقيام بتحركات منسقة لتراجع القوات وإعادة نشرها وانسحابها.

وأوضح الاتفاق أن قوة الأمم المتحدة في الكونغو التي تعرف اختصارا باسم (مونوك) ستقدم خلال الساعات الـ24 المقبلة أسس عملية تنفيذ هذا الاتفاق. يذكر أن موجة من أحداث العنف اندلعت في إقليم إيتوري في أبريل/نيسان الماضي، بعد أن شرعت أوغندا بسحب قواتها من المنطقة التي تشهد اضطرابات عرقية.

وبادرت حركة اتحاد الوطنيين الكونغوليين إلى السيطرة على بونيا في الثاني عشر من مايو/أيار الماضي بعد انسحاب القوات الأوغندية منها. وأدى تنافس المليشيات المسلحة للسيطرة على المدينة إلى وقوع مئات القتلى وحصول مجازر للمدنيين الذين لهم انتماءات عرقية متنافسة.

وقد عاد الهدوء إلى مدينة بونيا شرقي الكونغو الأحد الماضي بعد يوم من اشتباك القوات الفرنسية للمرة الأولى مع مليشيا قبلية. وكان جنود فرنسيون قد بدؤوا الانتشار في المدينة الأيام الماضية في إطار قوة دولية لحماية المدنيين من الاقتتال بين المليشيات التابعة لقبيلتي هيما وليندو.

المصدر : وكالات