كلير شورت تكشف توجهات بلير قبل الحرب
آخر تحديث: 2003/6/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/18 هـ

كلير شورت تكشف توجهات بلير قبل الحرب

كلير شورت
أكدت وزيرة التعاون الدولي البريطانية السابقة كلير شورت اليوم الثلاثاء أن رئيس الوزراء توني بلير قرر منذ سبتمبر/ أيلول الماضي جر بلاده للحرب على العراق إلى جانب الولايات المتحدة.

وفي جلسة مساءلة في مجلس العموم عن ظروف دخول بريطانيا في الحرب قالت شورت "أعتقد أن رئيس الوزراء قال للرئيس (الأميركي جورج بوش) في السابع من سبتمبر/ أيلول خلال زيارة إلى واشنطن سنكون إلى جانبكم".

وأضافت شورت التي استقالت في الثاني عشر من مايو/ أيار الماضي احتجاجا على الدور الثانوي الذي أوكل إلى الأمم المتحدة في إعادة إعمار العراق، أن توني بلير "لم يحدد الشروط التي يمكن فيها لبريطانيا أن تلعب دورا يعدل من موقف الولايات المتحدة".

ووصفت شورت في أول يوم مساءلة أمام اللجنة البرلمانية الملفات التي أعدتها رئاسة الحكومة عن الأسلحة العراقية بأنها "عمل رديء". وأوضحت أن المناقشات بشأن مشاركة بريطانية محتملة في الحرب على العراق كانت تقتصر على عدد قليل من المقربين لتوني بلير, معتبرة ذلك "فشلا للإجراءات العادية في اتخاذ المواقف". وأضافت "لم تتم استشارة سوى المقربين من بلير".

وانتقدت الوزيرة السابقة التي أدلت بشهادتها بعد الوزير العمالي المستقيل روبن كوك, بشدة امتناع أجهزة الاستخبارات البريطانية الخارجية "أم/6" عن تقديم معلوماتها لكبير المفتشين الدوليين هانز بليكس.

وقالت شورت إنه لم يصلها سوى "معلومات مشتتة" عن الأسلحة العراقية وأنها لم تحصل عليها إلا بعد أن "عبرت عن غضبها" لتوني بلير شخصيا. وأكدت أن هذه المعلومات كانت "مشتتة ومبعثرة ولم تعن الكثير". وخلصت شورت إلى القول "أعتقد أنه (صدام حسين) لم يكن يشكل خطرا مباشرا".

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: