إندونيسيا تبدأ محاكمة ثالث مشتبه به بهجمات بالي
آخر تحديث: 2003/6/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/16 هـ

إندونيسيا تبدأ محاكمة ثالث مشتبه به بهجمات بالي

الشرطة الإندونيسية تقتاد أمروزي إلى قاعة المحكمة (رويترز)
تبدأ غدا الاثنين في إندونيسيا محاكمة ثالث مشتبه به في تفجيرات بالي. ويعتبر مخلص، العضو البارز في الجماعة الإسلامية الذي أكد معرفته بأسامة بن لادن، أحد المشتبه بهم الرئيسيين في التفجيرات التي وقعت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وأسفرت عن سقوط 202 قتيل أغلبهم من السائحين الأجانب.

ويواجه مخلص الذي وصفته جاكرتا بأنه رئيس عمليات الجماعة الإسلامية, اتهامات بالتخطيط للهجمات وتنظيمها وتنفيذها, ولا يستبعد صدور حكم بالإعدام بحقه.

وأعرب زكريا أبوزا المتخصص في مكافحة الإرهاب في كلية سيمونز بالولايات المتحدة عن اعتقاده بأن مخلص من الممكن أن يقدم معلومات مفيدة عن الجماعة الإسلامية النشطة في جنوب شرق آسيا التي يعتقد أن لها صلة بتنظيم القاعدة.

واعتقلت إندونيسيا أكثر من 30 مشتبها بهم عقب هجمات بالي التي وصفت بأنها الأسوأ منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 في الولايات المتحدة. وتتهم إندونيسيا الجماعة الإسلامية بتدبير هجمات بالي, كما أن مسؤولين في المنطقة يتهمون الجماعة نفسها في هجمات أخرى وقعت جنوب شرق آسيا.

وقال أحمد حمدان أحد محامي مخلص إن موكله على خلاف مع المشتبه بهم الرئيسيين الآخرين ومن بينهم شقيقاه, فلم يعترف مخلص بالاضطلاع بأي دور في تفجيرات بالي. وأضاف المحامي أنه اطلع على صحيفة اتهام مخلص وذكر أن المدعين سيتهمونه بترأس اجتماعات التخطيط والمشاركة في تمويل العملية.

ومخلص هو الأكبر بين ثلاثة إخوة يواجهون تهما بالقيام بأدوار رئيسية في الهجمات ومنهم أمروزي الذي كان أول من قدم للمحاكمة في القضية. أما الشقيق الثالث علي أمرون فمن المتوقع أن يمثل أمام المحكمة خلال أسابيع وقد اعترف بتورطه في المؤامرة أثناء إدلائه بأقواله.

والمشتبه به الرئيسي الآخر الذي تجري محاكمته يدعى إيمان سامودرا وهو العقل المدبر المزعوم لعملية بالي. ويحاكم زعيم الجماعة رجل الدين الإندونيسي أبو بكر باعشير في جاكرتا لاتهامات منفصلة بالخيانة ولم تعلن الشرطة اعتباره مشتبها به في تفجيرات بالي.

المصدر : الجزيرة + وكالات