ضغوط دولية على إيران بسبب برنامجها النووي

Workmen wearing protective clothing walk away from the Russian-built Bushehr nuclear power reactor under construction in southwestern Iran during an organised media visit to the plant on March 11, 2003. Officials told journalists that the plant, which Washington fears is part of a programme to build nuclear weapons, would receive its first shipment of enriched uranium from Russia in May. The 1000 MW plant is due to become operational in the second half of 2004. Iran denies any intention of building nuclear weapons but the United States on March 11 urged Iran to accept tighter inspections by the International Atomic Energy Agency. REUTERS/Morteza Nikoubazl


ذكر دبلوماسيون في فيينا أن الولايات المتحدة تسعى جاهدة لكي تصدر الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذا الأسبوع قرارا يدين إيران بتطوير برنامج نووي عسكري تحت غطاء برنامج مدني.

وسيشير المدير العام للوكالة محمد البرادعي في التقرير الذي يرفعه الاثنين إلى مجلس حكام الوكالة إلى أن "إيران أخلت بالتزاماتها" على صعيد اتفاق السلامة الذي يلزمها بإطلاع الوكالة على المواد النووية واستخدامها والإعلان عن المنشآت التي خزنت فيها أو تمت معالجتها فيها.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية الأربعاء الماضي إن بلاده تسعى لإجبار الوكالة على إصدار قرار حازم ضد إيران, لكنها لا تتوقع أن تحيل الوكالة الملف إلى مجلس الأمن الذي يعتبر السلطة الوحيدة المخولة فرض عقوبات دولية قانونية.

في غضون ذلك يستعد الاتحاد الأوروبي لتوجيه "تحذير" إلى إيران مطالبا إياها التوقيع "العاجل وغير المشروط" على البروتوكول الإضافي لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية. ويتيح التوقيع على هذا البروتوكول للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تقوم بعمليات تفتيش مفاجئة للبرنامج النووي الإيراني.

وتوقع مصدر دبلوماسي أوروبي اليوم أن تدرج مسألة البرنامج النووي الإيراني على جدول أعمال الاجتماع الذي سيعقده وزراء خارجية الدول الـ15 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ونظراؤهم العشرة الأعضاء المقبلون في لوكسمبورغ الاثنين المقبل.

المصدر : الفرنسية