شيناواترا يحذر من هجمات تتزامن مع قمة أبك (أرشيف)

قال رئيس وزراء تايلند تاكسين شيناواترا اليوم إن "إسلاميين متشددين" يخططون لشن هجمات على سفارات في البلاد تزامنا مع اجتماع قمة منتدى التعاون الاقتصادي بين دول آسيا والمحيط الهادي (أبك) المقرر عقده في وقت لاحق هذا العام.

وأشار في خطاب إذاعي أسبوعي إلى اعترافات خطية للمواطن السنغافوري عرفان بن علي -أحد الأربعة الذين اعتقلوا الشهر الماضي- بالتخطيط لتفجير سفارات أجنبية أثناء اجتماع أبك الذي سيحضره رؤساء الدول الأعضاء في التجمع.

وكانت الشرطة التايلندية قالت إن المعتقلين الأربعة هم خلية تابعة للجماعة الإسلامية التي تعمل في منطقة جنوب شرق آسيا، وأن هذه الخلية مكلفة تنفيذ هجمات على سفارات ومنتجعات ساحلية تايلندية يرتادها سياح غربيون. وأوضحت الشرطة أنها تقوم بتعقب أعضاء آخرين في الخلية من بينهم رجل تعتقد أنه المسؤول عن صنع القنابل في الجماعة.

واعتقلت الشرطة أمس تايلنديا بتهمة تهريب مادة السيسيوم 137 الإشعاعية التي تستخدم في صناعة القنابل الإشعاعية، وتقول الشرطة إن هذه المادة روسية التركيب.

وسيكون الرئيس الأميركي جورج بوش بين الزعماء الذين سيزورون تايلند في 20 و21 أكتوبر/ تشرين الأول لحضور اجتماع أبك في العاصمة بانكوك.

المصدر : رويترز