طهران تتهم واشنطن بإثارة القلاقل في البلاد
آخر تحديث: 2003/6/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/14 هـ

طهران تتهم واشنطن بإثارة القلاقل في البلاد

عناصر من الشرطة الإيرانية في العاصمة (الفرنسية)
شّددت قوات الأمن الإيرانية إجراءاتها في العاصمة طهران وانتشرت قوات مكافحة الشغب بكثافة وسدت الطرقات لمنع السيارات من الاقتراب من المدينة الجامعية التي تشهد مظاهرات غاضبة ضد القيادة السياسية والدينية في البلاد.

وقال أحد الطلاب إن نحو 40 طالبا أصيبوا بجروح فيما أوقفت الشرطة عشرة آخرين الليلة الماضية أثناء مداهمة لجامعة طهران.

وقال هذا الطالب وهو عضو في جمعية الطلاب الإسلامية وقد رفض الكشف عن اسمه إن الطلاب دافعوا عن أنفسهم برشق الحجارة لدى دخول "حوالي 200 عنصر من القوات الخاصة المسلحين بالهراوات الحرم الجامعي". وأضاف أن "أربعين طالبا أصيبوا بجروح".

وردد الطلاب هتافات معادية للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي ورفعوا لافتات كتب عليها "الموت للديكتاتور" و"خامنئي تنازل عن العرش". كما رددوا شعارات تطالب الرئيس محمد خاتمي بالاستقالة.

وأصبحت جامعة شهيد بهشتي بطهران منذ الثلاثاء مكان احتجاج ضد السلطة. ففي مساء الخميس ولليلة الثالثة على التوالي, نزل إيرانيون إلى شوارع طهران في محيط الحرم الجامعي ورددوا هتافات معارضة لقادة الجمهورية الإسلامية والمرشد الأعلى.

خامنئي يتهم

آية الله علي خامنئي(رويترز)
واتهم آية الله علي خامنئي الولايات المتحدة بالسعي لإثارة الاضطراب في الجامعات بسبب غضبها من امتلاك إيران للتقنية النووية.

ونسبت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية إلى خامنئي قوله إن الاضطرابات هذه تأتي بعدما علمت الولايات المتحدة أن "العلماء الإيرانيين الشبان تمكنوا من تملك العلم النووي".

وردد الرئيس الإيراني السابق هاشمي رفسنجاني الاتهامات ذاتها وقال في خطبة صلاة الجمعة إن الولايات المتحدة تسعى بهذا لإخفاء الصعوبات التي تعترض تطبيق خارطة الطريق لإنهاء الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني وفشلها في أفغانستان والعراق.

واتهم "أبناء أعضاء سافاك وأعضاء من الحاشية الإمبراطورية السابقة وعائلة الشاه ومعارضي الثورة الفارين "بوقوفهم وراء المظاهرات. والسافاك هو جهاز الشرطة السرية في عهد الشاه.

وحذر رفسنجاني الطلاب من "الوقوع في فخ الأميركيين لأنه سيكون أكبر عار لن ينساه التاريخ". وأضاف أن "طلابا نيتهم حسنة تجمعوا لأنهم قلقون حيال مشروع خصخصة الجامعات الذي نفذته وزارة التعليم العالي, لكن معارضي الثورة جاؤوا لإطلاق هتافات والاستفادة من هذه الحركة".

المصدر : وكالات