نواب أميركيون يطلبون ملاحقة حماس وتهميش عرفات
آخر تحديث: 2003/6/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/13 هـ

نواب أميركيون يطلبون ملاحقة حماس وتهميش عرفات

محمود عباس
طالب نواب أميركيون الأربعاء رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس بملاحقة ناشطي حركة حماس الذين ينظمون عمليات ضد إسرائيل. وبضرورة تهميش الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

فقد قال الديمقراطي توم لانتوس الذي كان اجتمع مع محمود عباس الأسبوع الماضي في غزة "لقد دقت ساعة الحقيقة لرئيس الوزراء الفلسطيني", معتبرا أنه إذا لم يتخذ تدابير فسيعرض للخطر "خارطة الطريق" التي يفترض أن تؤدي إلى السلام في الشرق الأوسط.

في الوقت نفسه دعت البرلمانية الجمهورية ليانا روس-ليتينن من جهتها إلى "تهميش" رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات. وساندها في ذلك الجمهوري غاري أكرمان الذي قال "إن ياسر عرفات فشل, كلنا يعرف ذلك".

وكان هؤلاء النواب يتحدثون في ختام جلسة مثل فيها مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط وليام بيرنز أمام لجنة الشؤون الدولية في مجلس النواب.

وردا على سؤال عما إذا كانت عملية القدس تهدد عملية السلام, قال بيرنز "كما قال الرئيس (جورج بوش), هناك تصميم على المضي قدما, سيكون هناك ولا شك انتكاسات وصعوبات, والأمر سيكون معقدا جدا".

جاء ذلك إثر تبني حركة حماس لعملية فدائية في القدس الغربية أوقعت 16 قتيلا ردا على استمرار العدوان الإسرائيلي ضد الفلسطينيين والتي شملت محاولة اغتيال عبد العزيز الرنتيسي أحد القيادات البارزة للحركة.

المصدر : الفرنسية