إيران تنفي مغادرة بعثة وكالة الطاقة قبل الموعد المقرر
آخر تحديث: 2003/6/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/13 هـ

إيران تنفي مغادرة بعثة وكالة الطاقة قبل الموعد المقرر

غلام رضا رئيس الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية
نفت إيران اليوم المزاعم الأميركية بشأن مغادرة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل الموعد المتوقع بسبب رفض السلطات الإيرانية السماح لها بزيارة أحد المواقع. وقال المتحدث باسم الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية سيد خليل موسوي إن مفتشي الوكالة الدولية تمكنوا من زيارة جميع المواقع المطلوبة التي وردت على لائحة تضمنتها الرسالة التي تسلمتها طهران.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد ذكرت أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية غادروا إيران بعد رفض السلطات الإيرانية السماح لهم بزيارة شركة كالاي إلكتريك الإيرانية التي تصنفها الوكالة على أنها موقع نووي. ولم يحدد المتحدث الإيراني ما إذا كان مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية, قد طلبوا زيارة هذا الموقع بالتحديد.

وأضافت الصحيفة أن رفض السلطات الإيرانية السماح لمفتشي الوكالة الدولية بزيارة بعض المواقع, زاد من حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة بشأن الاتهامات الأميركية لطهران بأنها تملك برنامجا للتسلح النووي.

وكانت عملية التفتيش هذه الأخيرة قبل اجتماع لمجلس خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين المقبل لبحث تقرير المدير العام للوكالة محمد البرادعي بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ذكرت في تقرير أصدرته الجمعة الماضية أن إيران قد انتهكت التزاماتها حيال معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية, لكنها تتخذ تدابير لمعالجة هذا الوضع.

واتهم التقرير طهران بمخالفة التزاماتها على صعيد اتفاق السلامة الذي يرغمها على إطلاع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على المعدات النووية وتحويلها واستخدامها والإعلان عن المنشآت التي خزنت فيها المعدات أو تمت معالجتها.

وكان مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية قد ذكر أمس أن واشنطن تعتزم بذل جهود لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كي تصدر قرارا قويا بشأن قلقها من البرنامج النووي لإيران خلال اجتماع الاثنين المقبل.

المصدر : وكالات