آلاف الإيرانيين يتظاهرون لليوم الثاني ضد الحكومة
آخر تحديث: 2003/6/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/13 هـ

آلاف الإيرانيين يتظاهرون لليوم الثاني ضد الحكومة

طلاب إيرانيون أثناء تظاهرة الثلاثاء (الفرنسية)
تجمع آلاف الإيرانيين مساء الأربعاء لليوم الثاني على التوالي في شوارع العاصمة طهران للتنديد بالسلطة الحاكمة في البلاد داعين إلى استقالة الرئيس محمد خاتمي، ولكن قوات الأمن منعتهم من التجمع.

وقد ردد المتظاهرون ومعظمهم من الشباب شعارات معادية للمسؤولين، وحاولوا التوجه بالسيارات إلى المدينة الجامعية لجامعة بهشتي حيث تظاهر آلاف الأشخاص مساء الثلاثاء.

وشهدت الطرق المؤدية إلى المدينة الجامعية ازدحاما خانقا للسير، ولكن رجال الأمن سدوا المنافذ حول المدينة الجامعية وتفرق المتظاهرون في الشوارع المجاورة.

وأقامت عناصر الأمن بسياراتها حواجز على الطرقات للحؤول دون وصول السيارات -التي كان معظم الذين في داخلها من الشبان وأيضا من العائلات- إلى المدينة الجامعية.

وانتشرت أعداد كبيرة من شرطة مكافحة الشغب بالسلاح والهري. وكذلك شوهدت عناصر من قوات التعئبة المعروفة باسم (الباسيج). وأحكمت قوات الأمن تطويق جامعة بهشتي وهي إحدى الجامعات في طهران التي تجمع فيها مئات الطلاب.

وجاء هذا التظاهر بعد أن دعت شبكات التلفزيون -التي تبث باللغة الفارسية عبر الأقمار الاصطناعية من الولايات المتحدة- مجددا سكان طهران إلى التوجه نحو المدينة الجامعية.

وكان وزير الاستخبارات الإيراني علي يونسي قد أعلن في وقت سابق اعتقال 80 شخصا أثناء التظاهرة التي نظمت مساء الثلاثاء. وأضاف أن الموقوفين الذين انجروا وراء ما أسماه تحريض عناصر متطرفة في الداخل والخارج رددوا "شعارات محظورة".

وقد فرقت الشرطة مساء الثلاثاء بالهري تجمعا ضم آلاف الأشخاص في طهران وهذه كانت أول تظاهرة منذ ديسمبر/ كانون الأول 2002.

المصدر : الجزيرة + وكالات