الشرطة الإيرانية تفرق تظاهرة مناهضة للحكومة
آخر تحديث: 2003/6/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/12 هـ

الشرطة الإيرانية تفرق تظاهرة مناهضة للحكومة

طلاب إيرانيون في إحدى التظاهرات (أرشيف- رويترز)
فرقت قوات الشرطة الإيرانية بالقوة الليلة الماضية تظاهرة -هي الأولى منذ أشهر- في إيران ضمت آلاف الأشخاص قرب جامعة طهران.

وقال شاهد عيان إن عددا كبيرا من قوات مكافحة الشغب مدعومة بمدنيين فرقت بالقوة الجموع التي تجمعت حول جناح المنامة في جامعة طهران بوسط العاصمة، وأوضح أن الشرطة اعتقلت بعض المتظاهرين.

وقد ردد المتظاهرون هتافات معادية للحكومة في احتجاجات سلمية بعدما طوقت الشرطة نزلا للطلبة في جامعة طهران، وطالبوا بإطلاق سراح السجناء السياسيين.

وأطلق آخرون هتافات معادية لحكم علماء الدين في إيران، وهو ما يعد تطورا غير معتاد على الإطلاق. واعتبر سكان أن الهتافات كانت الأكثر تطرفا منذ الاحتجاجات المطالبة بالإصلاح التي وقعت منذ أربعة أعوام.

وقال كثير من المشاركين في التظاهرة إنهم تجمعوا بعدما سمعوا نداءات من قنوات تلفزيونية فضائية لمنفيين إيرانيين مقرهم الولايات المتحدة للذهاب إلى الحرم الجامعي بعد احتجاجات طلابية هناك الثلاثاء.

وكان مرشد الجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي دعا الأحد الطلاب إلى "الحفاظ على الهدوء" لإفشال "الخطة الشيطانية" للأميركيين الذين يريدون استغلال ذكرى التظاهرات الطلابية التي جرت عام 1999 لزعزعة استقرار النظام الإسلامي.

يذكر أن وسط طهران ظل طيلة ثلاثة أيام في يوليو/ تموز 1999 مسرحا لتظاهرات مناهضة للسلطة في أعقاب تدخل وحدات الشرطة داخل غرف منامة الطلاب في جامعة طهران بسبب تظاهرة صغيرة ضد حظر صحيفة "سلام" الإصلاحية. وأعلن رسميا عن مقتل طالب في هذه المواجهات واعتقال مئات آخرين.

المصدر : الجزيرة + وكالات