اعتقال العشرات من المتظاهرين في طهران
آخر تحديث: 2003/6/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/12 هـ

اعتقال العشرات من المتظاهرين في طهران

الشرطة تطوق المظاهرة في الحي الجامعي (الفرنسية)

أعلن وزير الاستخبارات الإيراني علي يونسي اعتقال ثمانين شخصا أثناء التظاهرة التي نظمت مساء أمس في طهران. وقال الوزير إن الموقوفين الذين انجروا وراء ما أسماه تحريض عناصر متطرفة في الداخل والخارج رددوا "شعارات محظورة".

وأكد أن أجهزة الدولة ستتحرك بقوة ضد "المحاولات الرامية إلى استغلال الاحتجاجات الطلابية لأغراض سياسية". واعتبر أن الطلاب لم تكن لهم دوافع سياسية وأنهم كانوا يتظاهرون ضد مشروع لخصخصة الجامعات.

وقال مراسل الجزيرة نت في إيران إن الهدوء عاد إلى منطقة الحي الجامعي في طهران بعد أعمال العنف التي تخللت واحدة من أعنف مظاهرات الاحتجاج تشهدها البلاد منذ شهور.

وقدر عدد المتظاهرين بحوالي 3 آلاف شخص تجمعوا إثر نداءات كانت توجهها إحدى الشبكات التلفزيونية الموجهة من الولايات المتحدة وكانت تحرض الناس على المشاركة في هذا التجمع الذي امتد حتى الساعة 4 صباحا بالتوقيت المحلي.

وردد المتظاهرون شعارات مناهضة لرجال الدين الذين يتمتعون بنفوذ واسع في إيران واتهموهم بتقييد الحريات، كما اتهموا الحكومة الإصلاحية بالفشل في "كبح جماح رجال الدين".

ونفى المسؤول الثقافي للحي الجامعي مرتضى رضائي أن يكون الطلبة مسؤولين عن إطلاق الشعارات السياسية المعادية. وقال إن احتجاج الطلبة كان على خصخصة بعض المعاهد العلمية، وارتفاع رسوم الدراسة و"لذا تفرق الطلبة حين تدخلت عناصر خارجية وحاولت استغلال الاعتراضات سياسيا".

وحمل رضائي عناصر من المعارضة مسؤولية مهاجمة بعض الممتلكات العامة وإطلاق الشعارات السياسية المعادية للنظام وكذلك مهاجمة قوات التعبئة "الباسيج".

المصدر : الجزيرة + وكالات