توقعات فوز رئيس توغو الحالي في الانتخابات الرئاسية
آخر تحديث: 2003/6/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/2 هـ

توقعات فوز رئيس توغو الحالي في الانتخابات الرئاسية

غناسينغبي إياديما يدلي بصوته في انتخابات اليوم (الفرنسية)
يدلي نحو 3.2 ملايين ناخب توغولي بأصواتهم اليوم لاختيار الرئيس المقبل، في عملية اقتراع يبدو أن الرئيس الحالي غناسينغبي إياديما الأوفر حظا بين المرشحين للفوز فيه.

ويتنافس إياديما مرشح حزب تجمع الشعب التوغولي مع خمسة مرشحين للمعارضة، في غياب غيلكريست أولمبيو نجل الرئيس السابق سيلفانوس أولمبيو الذي رفضت اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة ملفه بحجة أنه غير كامل.

وكان إياديما الذي يحكم توغو منذ 36 عاما قد وعد في آخر يوم من الحملة الانتخابية أنه سيشكل حكومة وحدة وطنية في حال فوزه. وتجرى الانتخابات الرئاسية حاليا في 5296 مركزا في عموم البلاد.

وقال الرئيس التوغولي في معقله كارا شمال البلاد آنذاك إن "توغو بلد صغير وعلينا تشكيل حكومة وحدة وطنية أيا كان الفائز في الانتخابات، وهناك مكان لكل واحد".

وكان إياديما (68 عاما) قد استولى على السلطة عام 1967 ثم انتخب رئيسا عام 1993، وأعيد انتخابه عام 1998 في اقتراعين قاطعت المعارضة أحدهما واعترضت على نتائج الثاني.

وكان الدستور التوغولي لا يسمح بأكثر من ولايتين رئاسيتين عندما أعلن إياديما في يوليو/ تموز 2001 أنه يعتزم الانسحاب من الحياة السياسية. لكن الرئيس التوغولي عدل عن قراره هذا بعد تعديل الدستور بموافقة البرلمان الذي يشكل حزب تجمع الشعب التوغولي الغالبية فيه.

وقد اتهم حزب "قوى التغيير" المعارض الذي رشح بوب أكيتاي للرئاسة السلطات أمس "بالإعداد لعمليات تزوير واسعة"، وطالب بإلغاء نتائج تصويت العسكريين وقوات الأمن الذي أجري الخميس.

وقال الحزب إن الأوراق المؤيدة لمرشحي المعارضة سحبت من صناديق الاقتراع. ولن تعرف نتائج الانتخابات التي تجرى بإشراف 187 مراقبا دوليا وفي غياب مراقبي الاتحاد الأوروبي قبل يوم غد الاثنين.

المصدر : وكالات