رجال مليشيا أفغان على ظهر دبابة سوفياتية (أرشيف)

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وجرح اثنان آخران في قتال اندلع في اليومين الماضيين بين مجموعتين متنازعتين من المليشيات الأفغانية في مقاطعة ساري بول شمالي أفغانستان.

وقال حاكم المقاطعة أسد الله دانش إن الاشتباك وقع مساء الثلاثاء واستمر حتى صباح الأربعاء في منطقة بالخاب على بعد 280 كيلومترا شمال غرب كابل، موضحا أن مدنيا واحدا واثنين من رجال المليشيات قتلوا وجرحت امرأة وابنتها في القتال.

وأشار دانش إلى أن الوضع أصبح هادئا وأن حوالي 100 عائلة فرت من بيوتها هربا من القتال، وقال إنه ينوي زيارة المنطقة بوقت لاحق اليوم في محاولة لحل الخلافات بين قادة الفصيلين المتنازعين. وأكد أنه إذا اندلع القتال مرة ثانية فإنه قد يطلب مساعدة القوات الأميركية.

ولم يتضح بعد السبب الذي أدى إلى اندلاع القتال بين فصيلين وهما من قبيلة الهزارة، إلا أن المسؤول الأفغاني أشار إلى أن الفصيلين اشتبكا عدة مرات في الماضي.

وقد شهدت الأشهر القليلة الماضية العديد من الاشتباكات بين المليشيات المتصارعة خاصة بين فصائل الطاجيك والأوزبك حيث يتنازع زعماء الحرب على السيطرة على شمالي أفغانستان.

وتقوم قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وقوامها عشرة آلاف جندي بمطاردة عناصر طالبان والقاعدة في أفغانستان. إلا أن هذه القوات لا تتدخل عادة في الاشتباكات بين المليشيات المتنازعة حتى لا تتعرض لإطلاق نار.

المصدر : الفرنسية