المتمردون يسمون نائب الرئيس بحكومة الكونغو الانتقالية
آخر تحديث: 2003/5/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/7 هـ

المتمردون يسمون نائب الرئيس بحكومة الكونغو الانتقالية

جوزيف كابيلا
أعلن مصدر مسؤول في أكبر فصيل للمتمردين بجمهورية الكونغو الديمقراطية عن تسمية أمينه العام لمنصب نائب الرئيس جوزيف كابيلا في الحكومة الانتقالية.

وقال مسؤول الشؤون الخارجية في التجمع الكونغولي من أجل الديمقراطية الذي يسيطر على الجزء الأكبر من شرق الكونغو إنه تمت تسمية أزارياس روبيروا لأحد مناصب نائب الرئيس الأربعة في الحكومة.

وأضاف أن ذلك يأتي بموجب محادثات السلام التي عقدت في جنوب أفريقيا مطلع الشهر الماضي. وقاد روبيروا وفد التجمع لمحادثات السلام التي رمت إلى إنهاء الحرب الأهلية المستعرة منذ أكثر من أربع سنوات.

ومن المقرر أن تتولى الحكومة الانتقالية إدارة شؤون البلاد لعامين قادمين قبل إجراء انتخابات ديمقراطية هي الأولى في البلاد منذ استقلالها عن بلجيكا عام 1960.

وسيمارس روبيروا مهمة الإشراف على عدد من الوزارات في الحكومة الانتقالية من بينها وزارة العدل والدفاع والإعلام. وقد تمت تسمية نائبين آخرين للرئيس هما عبد الله يروديا الذي اختاره الرئيس جوزيف كابيلا لقيادة الحكومة المقبلة، وجان بيير بيمبا رئيس حركة التحرير الكونغولية.

في حين ينتظر تسمية نائب الرئيس الرابع في وقت لاحق من قبل الأحزاب الأخرى التي شاركت في محادثات السلام. ويعلق جميع أطرف الصراع في الكونغو على الحكومة المقبلة الآمال لإنهاء الحرب الأهلية التي أودت بحياة عشرات الآلاف.

المصدر : أسوشيتد برس