المعارضة الباكستانية تؤيد استئناف المحادثات مع الهند
آخر تحديث: 2003/5/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/6 هـ

المعارضة الباكستانية تؤيد استئناف المحادثات مع الهند

ظفر الله خان جمالي لدى استقباله زعيم مجلس العمل المتحد سميع الحق (الفرنسية)

أعلنت المعارضة الباكستانية دعمها لمساعي الحكومة لاستئناف محادثات السلام مع الهند.

جاء ذلك في اجتماع بين أحزاب المعارضة ورئيس الوزراء ظفر الله خان جمالي تم خلاله بحث الصراع الذي استمر عقودا بين الجارتين النوويتين.

وقال وزير الإعلام شيخ رشيد أحمد إن الحكومة حصلت على دعم جميع الأحزاب الوطنية بهذا الصدد. وأعرب الوزير عن أمله باستئناف المحادثات بين الهند وباكستان في أقرب فرصة ممكنة.

وكانت باكستان قد جددت رغبتها في إجراء حوار شامل مع الهند بشأن جميع القضايا، مع إعطاء الأولوية للنزاع حول إقليم جامو وكشمير باعتباره لب الخلاف بين البلدين.

ورحبت باكستان على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد عزيز خان بقرار الهند أخيرا تعيين مفوض سام لها في باكستان واستئناف الرحلات الجوية بين البلدين.

وقوبل قرار الهند بتوجيه الدعوة إلى رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي لزيارة إسلام أباد لبدء حوار جاد حول المشكلات العالقة بين الجارتين.

كما أعلنت باكستان استعدادها للتخلص من ترسانتها النووية في حال إقدام الهند على إجراء مماثل. وقال خان إن بلاده اضطرت لتطوير أسلحة نووية بسبب طموحات الهند النووية، مشيرا إلى أنها مستعدة لنزع سلاحها النووي إذا فعلت نيودلهي الشيء نفسه.

زيارة أرميتاج

ريتشارد أرميتاج (رويترز)

في هذه الأثناء بدأ نائب وزير الخارجية الأميركي ريتشارد أرميتاج اليوم زيارة إلى جنوب آسيا لتشجيع عملية تقارب دبلوماسي بين الهند وباكستان ولكنه شدد على أن واشنطن لا تعتبر نفسها وسيطا. وقال أرميتاج لهيئة الإذاعة البريطانية قبل مغادرته في جولة يزور خلالها البلدين وكذلك أفغانستان "مهمتنا تتمثل فقط في المحافظة على مناخ مناسب" يتيح ذلك التقارب.

وأثنى المسؤول الأميركي في تصريحاته على الجارتين النوويتين لما تبذلانه من جهود تصالح حتى الآن، ولكنه شدد على أن الدولتين هما اللتان بأيديهما دفع العملية قدما.

ومن المقرر أن يجتمع أرميتاج مع مستشار الأمن القومي الهندي براجيش ميشرا في لندن في طريقه إلى جنوب آسيا. وقالت مصادر باكستانية إن أرميتاج التقى قبل مغادرته واشنطن بالجنرال إحسان الحق رئيس وكالة المخابرات الباكستانية الذي بدأ يوم الأحد زيارة إلى واشنطن تستغرق أسبوعا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية عزيز أحمد خان إن زيارة المسؤول الأميركي إلى باكستان غدا ستكون فرصة لمناقشة جميع القضايا الثنائية والإقليمية.

المصدر : وكالات