اضطرابات ترافق الانتخابات التشريعية في نيجيريا
آخر تحديث: 2003/5/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/3 هـ

اضطرابات ترافق الانتخابات التشريعية في نيجيريا

سيارة مصفحة تقوم بالدورية في مدينة أديكبو النيجيرية (أرشيف -رويترز)
ذكرت الأنباء الواردة من نيجيريا أن أصوات الاشتباكات المسلحة تسمع في مدينة واري النفطية جنوبي البلاد لليوم الثاني، ومن المقرر أن تبدأ اليوم انتخابات المجالس التشريعية في ولايات البلاد، ولم تفتح مراكز الاقتراع أبوابها في موعدها المحدد.

وكانت تلك الأصوات تسمع من جانبين في المدينة، وقام جنود البحرية بغلق إحدى الطرق الرئيسية المؤدية إلى قاعدة بحرية شهدت اشتباكات أمس.

وقال سكان محليون إن القتال بدأ أمس بعد أن وصل مسلحون من عرقية آيجاوا بزوارق سريعة. وتعهد مسلحو الآيجاوا بوقف كل أنشطة الانتخابات حتى يتم رفع الحيف السياسي عنهم وإعادة ترتيب الأصوات الانتخابية في المنطقة. وذكر بعض السكان أن عددا من المسلحين قتلوا عندما أطلقت قوات البحرية صاروخا أصاب أحد الزوارق.

وكان الآيجاوا قد تسببوا الشهر الماضي في إشاعة الاضطراب أثناء إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، كما أجبروا شركة شل العملاقة وشركة شيفرون تكساكو على تعليق أعمال التنقيب عن النفط في مستنقعات دلتا النيجر القريبة. وتسببت هذه الاضطرابات في تراجع إنتاج وتصدير النفط بنسبة 40% الذي لم يمكن إعادته لمستوياته السابقة حتى الآن.

وينتظر أن يشارك 61 مليون نيجيري في انتخاب أعضاء المجالس التشريعية المحلية المكلفة اعتماد قوانين على مستوى كل ولاية. وتتسع صلاحيات هذه المجالس لتشمل القضاء والتربية والطرقات، وينبغي أن تتمتع الحكومة بغالبية في هذه المجالس لتمرير مشاريع قوانينها.

المصدر : وكالات