بلير يزور العراق لتفقد قواته وتقييم الأوضاع
آخر تحديث: 2003/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/28 هـ

بلير يزور العراق لتفقد قواته وتقييم الأوضاع

توني بلير
أكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أنه سيقوم يوم غد الخميس بزيارة سريعة إلى العراق. وقال بلير الذي وصل الكويت اليوم إنه يريد توجيه الشكر للقوات البريطانية في العراق على ما أسماه "أداءها الرائع".

وأوضح بلير أن زيارته تهدف أيضا لتقييم الجهود الإنسانية وجهود إعادة الإعمار في العراق. وقال للصحفيين على متن طائرته في طريقه للكويت إنه "ما زال هناك الكثير من العمل لوضع الأمور في نصابها في العراق".

وأضاف أن الحياة تعود إلى طبيعتها في مدينة البصرة جنوبي العراق التي تسيطر عليها القوات البريطانية. لكنه أقر بأنه ما زالت هناك "مشاكل أمنية خطيرة" في العاصمة بغداد، في إشارة إلى تكرار الهجمات على القوات الأميركية. وأصر بلير مجددا على أن القوات الأميركية والبريطانية ستعثر على أسلحة دمار شامل في العراق قائلا إنه ليس لديه أي شك في ذلك.

ومن المقرر أن يجتمع رئيس الوزراء البريطاني في وقت لاحق اليوم مع كبار المسؤولين الكويتيين لبحث العلاقات الثنائية وتوجيه الشكر إلى الكويت على دورها في الحرب.

وكانت شعبية بلير قد تراجعت بشدة قبيل الحملة العسكرية ومني بأكبر هزيمة برلمانية منذ توليه منصبه في تصويت على الحرب. لكن غالبية الرأي العام ساندت القوات البريطانية فور بدء الحرب التي انتهت بإسقاط حكومة صدام حسين واحتلال العراق.

وتشمل جولة بلير كذلك زيارة بولندا المقرر أن تنضم إلى الاتحاد الأوروبي في إطار توسعته العام المقبل كما أنها ستقود قوة لحفظ السلام ستصل قريبا إلى العراق. وسيزور بلير روسيا قبل اختتام جولته في إيفيان بفرنسا لحضور القمة السنوية لمجموعة الثماني في مطلع الأسبوع المقبل.

المصدر : وكالات