رجال الإنقاذ وسط حطام الطائرة (الفرنسية)
قتل 75 شخصا بينهم 62 جنديا إسبانيا في تحطم طائرة ركاب أوكرانية الصنع في الأجواء التركية، عندما كانت تحاول الهبوط في مطار مدينة طرابزون الواقعة شمالي شرقي تركيا.

وقالت الأنباء إن الطائرة الأوكرانية من طراز ياك 42 وإنها كانت في رحلة من بشكيك عاصمة قرغيزستان إلى مدينة سرقسطة الإسبانية وعلى متنها الجنود الإسبان الذين انتهت مهامهم ضمن قوات حفظ السلام الدولية العاملة في أفغانستان إضافة إلى 13 من أفراد الطاقم.

وأوضحت وزارة الدفاع الإسبانية في بيان لها أنه وفقا للمؤشرات الأولية وقع الحادث بسبب الضباب الكثيف والمطبات الهوائية في هذه المنطقة.

وذكرت وزارة النقل التركية إن الطائرة طلبت السماح لها بالهبوط في طرابزون للتزود بالوقود لكن الاتصال انقطع عندما كانت الطائرة في الجنوب الغربي من المطار.

وقال شاهد عيان إنه رأى النيران تشتعل في الطائرة وهي في الجو ثم سمع عدة انفجارات. وتناثرت الجثث المحترقة في منطقة جبلية قرب بلدة ماكا الواقعة على بعد نحو 35 كلم من المطار وانقسمت الطائرة إلى شطرين وتناثرت أجزاء من الحطام المحترق في كل أنحاء منطقة الغابات القريبة من المطار.

ومن المقرر أن يتوجه وزير الدفاع الإسباني فديريكو ترييو إلى تركيا اليوم ومعه فريق من خبراء الطب الشرعي وفريق تحقيقات تابع للقوات الجوية الإسبانية.

المصدر : وكالات