مبيكي يدعو لإنهاء صراعات القارة الأفريقية
آخر تحديث: 2003/5/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/25 هـ

مبيكي يدعو لإنهاء صراعات القارة الأفريقية

ثابو مبيكي يتحدث في جوهانسبرغ
(أرشيف - رويترز)
دعا رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي إلى محاربة الفقر وإنهاء الصراعات العرقية في أرجاء القارة الأفريقية. جاء ذلك في كلمة ألقاها مبيكي بمناسبة الذكرى الأربعين لإنشاء منظمة الوحدة الأفريقية التي تحولت فيما بعد إلى الاتحاد الأفريقي.

وألقى مبيكي الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي الكلمة أمام حشد تجمع في ملعب جوهانسبرغ حيث أطلقت المدفعية 21 طلقة احتفالا بالمناسبة كما أطلقت في الهواء آلاف الحمائم.

وتوقع منظمو الحفل حضورا كثيفا لزعماء دول الاتحاد الأفريقي البالغ عددها 53 دولة, لكن لم يحضر سوى رئيس مالي أمادو توماني تور.

واستغل مبيكي رئاسته للاتحاد لمحاولة تقوية صورة المنظمة لمواجهة المنتقدين الذين يقولون إنها لا تعدو أن تكون منتدى للنقاش. لكن التقدم بشأن قضايا مهمة مثل إرسال قوات أكثر فاعلية لحفظ السلام اتسم بالبطء كما أن كثيرا من الدول متأخرة في تسديد حصصها في الميزانية مما يزيد من المشاكل التي تواجه الاتحاد.

وقال مبيكي إن الاتحاد الأفريقي لابد أن يكثف محاربته للفقر وأن يبذل مزيدا من الجهود لإنهاء الحروب التي يقول محللون إنها تهدد مشروع الشراكة الجديدة للتنمية الأفريقية (نيباد) لإحياء اقتصاد القارة وهو المشروع الذي يشرف عليه مبيكي.

وتابع رئيس جنوب أفريقيا يقول "ونحن نحتفل بهذا العيد الأفريقي لابد أن نتفق على بذل جهود أكبر لحل كل القضايا التي تؤدي إلى تورط بلادنا في صراعات.. ومن بين هذه القضايا شيطان القبلية، لا شك في أننا لا يمكن أن نقبل قتل أفريقي لآخر في أي مكان بالقارة".

وأدان مبيكي أعمال العنف العرقي في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية وتعهد ببذل أقصى الجهد لإنهاء إراقة الدماء.

المصدر : وكالات