الصين تؤكد أهمية الحوار لتسوية الأزمة الكورية
آخر تحديث: 2003/5/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/25 هـ

الصين تؤكد أهمية الحوار لتسوية الأزمة الكورية

صورة بالقمر الاصطناعي لما يتوقع أنه مفاعل نووي في كوريا الشمالية (أرشيف)
رحبت الصين بحذر بإعلان كوريا الشمالية استعدادها إجراء محادثات مع الولايات المتحدة والدول الأخرى المعنية بشأن برنامجها النووي، وقالت إن الحوار هو السبيل الأمثل لتسوية هذه الأزمة سلميا.

وقال متحدث باسم الخارجية الصينية في تصريحات نشرت اليوم إن بلاده شجعت دوما طريق الحوار لتسوية هذه الأزمة عبر الطرق الدبلوماسية.

وتأتي هذه التصريحات بعد يوم واحد من إعلان بيونغ يانغ استعدادها للموافقة على إجراء محادثات متعددة الأطراف بشأن برنامجها النووي تشمل أيضا الصين وكوريا الجنوبية واليابان، بشرط أن تسبق ذلك محادثات ثنائية مع واشنطن.

وقالت وكالة أنباء كيودو اليابانية نقلا عن بيان لوزارة الخارجية الكورية الشمالية إن بيونغ يانغ انتقدت واشنطن لالتزامها الصمت بشأن اقتراح طرحته في المحادثات الثلاثية في الصين الشهر الماضي عن الأزمة النووية في شبه الجزيرة الكورية.

ووصف البيان الاقتراح الكوري الشمالي لتسوية الأزمة بأنه "جديد وجريء"، وقال إن الولايات المتحدة لم تعلن ردها بعد عليه واكتفت بالحديث عن شكل المحادثات فقط. وأشارت بيونغ يانغ إلى وجود قضايا يتعين تسويتها مع واشنطن عبر المحادثات الثنائية وبعدها يمكن عقد محادثات متعددة الأطراف لتحقيق نتائج مثمرة.

وكان الرئيس الأميركي جورج بوش حذر الجمعة الماضية كوريا الشمالية من أنها ستواجه إجراءات أشد صرامة إذا اتخذت خطوات لتصعيد مواجهتها النووية مع الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات