إسرائيل خامس دولة مصدرة للسلاح في العالم
آخر تحديث: 2003/5/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/22 هـ

إسرائيل خامس دولة مصدرة للسلاح في العالم

نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي آرو (رويترز)

حققت إسرائيل زيادة كبيرة في مبيعاتها من الأسلحة عام 2002 لتصبح بذلك خامس دولة مصدرة للسلاح في العالم بعد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا واليابان. ومن المتوقع أن تحافظ عام 2003 على المستوى نفسه بفضل الضوء الأخضر الأميركي لبيع الهند طائرات رادار من طراز أواكس.

وبلغت قيمة صادرات الأسلحة الإسرائيلية في العام الماضي نحو 4.18 مليارات دولار أي بارتفاع نسبته 70% تقريبا مقارنة بالعام السابق، كما أعلنت وزارة الدفاع اليوم وفقا لعقود موقعة وليس لصادرات فعلية محققة. واعتبر الخبير الإسرائيلي في شؤون الدفاع الجنرال المتقاعد إبراهام روتيم أن السبب الرئيسي لهذه القفزة هو قيام أسواق جديدة تعتمد على السلاح.

وقال إن تغييرات سريعة تحصل في العالم لا سيما منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول على نيويورك وواشنطن حيث باتت دول عدة تشعر بالحاجة إلى تحديث قواتها لمواجهة التهديدات في كل الاتجاهات.

ولفت الجنرال الإسرائيلي من جهة أخرى إلى التوتر القائم بين الهند وباكستان وبين الكوريتين الشمالية والجنوبية. لكنه أشار إلى أن أرقام الصادرات يمكن أن تعطي انطباعا خاطئا حول الزيادة الكبيرة في المبيعات لأنه "تكفي بضعة عقود لتضخيم معطيات الصادرات بشكل كبير".

واعتبرت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية راشيل أشكينازي من جهتها أن صادرات الأسلحة الإسرائيلية تستفيد من الحرب على العراق. وقالت إن هذه الحرب أظهرت أهمية الصواريخ الموجهة والأنظمة المعلوماتية وهي الأسلحة التي جعلتها إسرائيل مجال تخصصها.

المصدر : الفرنسية