جاكرتا تطلق مقاتلي آتشه واليابان تؤكد عقد المباحثات
آخر تحديث: 2003/5/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/17 هـ

جاكرتا تطلق مقاتلي آتشه واليابان تؤكد عقد المباحثات

جنود إندونيسيون في طريقهم إلى إقليم آتشه قبيل بدء مباحثات السلام في طوكيو (الفرنسية)
أعلنت الشرطة الإندونيسية أنها أفرجت عن خمسة من مقاتلي حركة آتشه الحرة كانوا قد احتجزوا أمس أثناء توجههم إلى طوكيو للمشاركة في مباحثات السلام مع حكومة جاكرتا.

من جهة أخرى أكد مسؤول في وزارة الخارجية اليابانية أن محادثات السلام التي تجرى في إطار محاولة أخيرة بين الحكومة الإندونيسية والمقاتلين المطالبين بانفصال إقليم آتشه الغني بالموارد الطبيعية ستبدأ في موعدها اليوم بطوكيو.

وقد أعلن زعيم حركة آتشه الحرة محمود مالك في وقت سابق اليوم أن محادثات السلام مع الحكومة لن تمضي قدما ما لم تفرج جاكرتا عن خمسة من أعضاء الحركة اعتقلوا ومنعوا من مغادرة الإقليم للمشاركة في المحادثات. وأكد أن المعتقلين على معرفة بالأساليب التفاوضية وبالوضع على الأرض وأن إطلاق سراحهم أمر أساسي.

وقال متحدث باسم الشرطة في إقليم آتشه الواقع شمالي جاكرتا إن القوات الأمنية استجوبت المعتقلين الخمسة قبل توجههم إلى طوكيو, موضحا أنهم لم يحصلوا على إذن بالسفر.

يذكر أن جاكرتا أمهلت مقاتلي الحركة حتى هذا اليوم للتفاوض معها في مصير الإقليم لتجنب هجوم عسكري شامل على المنطقة. وكان دبلوماسيون غربيون طلبوا من إندونيسيا منح الحركة مزيدا من الوقت لعقد المحادثات وإنقاذ اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه قبل خمسة أشهر.

وكانت جاكرتا منحت المقاتلين مهلة سابقة انتهت مساء الاثنين الماضي. وقد اتفقت جاكرتا مع المبعوثين الدوليين على أن أي مباحثات مع مقاتلي حركة آتشه الحرة ستتم في طوكيو.

المصدر : الجزيرة + وكالات