أرويو تأمر بمهاجمة المقاتلين في جنوب الفلبين
آخر تحديث: 2003/5/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/17 هـ

أرويو تأمر بمهاجمة المقاتلين في جنوب الفلبين

غلوريا أرويو

أصدرت الرئيسة الفلبينية غلوريا أرويو أوامرها للجيش للقيام بهجمات انتقائية جوية ومدفعية ضد ما أسمتها "بالخلايا الإرهابية" في جزيرة مندناو جنوبي البلاد.

وقبل ساعات من مغادرتها إلى الولايات المتحدة في زيارة تستمر أسبوعا، قالت أرويو إنها اتخذت هذه الخطوة لدعم الهجوم الذي تشنه حكومتها ضد مقاتلين مسلمين في جزيرة مندناو حيث قتل 80 شخصا منذ بداية مارس/ أيار الماضي.

وقالت أرويو في كلمة موجهة لمواطنيها "لقد خولت الجيش القيام بعمليات انتقائية جوية ومدفعية للقضاء على الخلايا الإرهابية المسؤولة عن مهاجمة المدنيين الأبرياء الفلبينيين في مندناو"، دون أن تعطي أي تفاصيل عن العمليات التي ستنفذها قوات الجيش.

وأكدت الرئيسة الفلبينية أن حكومتها قررت اللجوء إلى القوة غير العادية لإظهار تصميمها الشديد على إحالة "الإرهابيين" للعدالة، موضحة أنها ستناقش أثناء زيارتها للولايات المتحدة إمكانية دعم واشنطن لمانيلا في محاربتها لما يسمى الإرهاب.

وقد شهدت منطقة مندناو الغنية بالموارد الطبيعية عقودا من الصراع بين الجيش الحكومي ومقاتلي جبهتي تحرير مورو الوطنية والإسلامية وجماعة أبو سياف التي ظهرت في السنوات القليلة الماضية.

وقد ربطت الولايات المتحدة بين جماعة أبو سياف في الفلبين وبين تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن. ويدرب ضباط أميركيون قوات فلبينية على كيفية التعامل مع ما يطلق عليه جماعات إرهابية.

المصدر : الفرنسية