جانب من حفل تخريج الكتيبة الثالثة المدرعة التابعة للواء الثالث المدرع في الجيش الأفغاني بكابل (رويترز)
أقيم اليوم في كابل احتفال بتخريج الكتيبة الثالثة المدرعة التابعة للواء الثالث المدرع في الجيش الأفغاني، وذلك بحضور شخصيات أفغانية ومسؤولين عسكريين أميركيين.

وتراهن الحكومة الأفغانية ومعها الإدارة الأميركية على أن يكون هذا الجيش الأفغاني الجديد صمام الأمان لنظام الحكم في أفغانستان في مواجهة مخاطر الإرهاب وزراعة المخدرات.

من ناحية أخرى قتل ما لا يقل عن ثلاثة من عناصر مليشيات أفغانية اليوم في معارك اندلعت بين فصيلين متناحرين في مدينة مزار شريف شمالي البلاد. ويدور نزاع بين الفصيلين من أجل السيطرة على شمال أفغانستان.

واندلعت الاشتباكات التي استخدمت فيها الأسلحة الخفيفة بين مقاتلين يتبعون القائد الطاجيكي محمد عطا وآخرين يتبعون الزعيم الأوزبكي الجنرال عبد الرشيد دوستم قرب سوق وسط المدينة. وأوضح الجنرال عبد الصبور المتحدث باسم عطا أن هؤلاء القتلى من مليشيات دوستم الذي يشغل حاليا منصب نائب وزير الدفاع في حكومة كابل.

ولا يزال التوتر يخيم على الوضع وسط مزار شريف حيث اتخذ مسلحون مواقع لهم في عدد من مفارق الطرق. وأقفلت على الفور جميع المحلات في المنطقة أبوابها وخلت الشوارع من المارة.

هجمات في الجنوب
وفي الجنوب الأفغاني قال مسؤول حكومي إن اثنين من الأفغان العاملين في وكالات إزالة الألغام أصيبا بجروح في كمين نصب لهما أثناء الانتقال بسيارة عبر ممر يربط ولايتي بكتيا وخوست، وإن أحد الجريحين حالته حرجة. وهذا هو رابع هجوم يستهدف وكالات إزالة الألغام منذ الشهر الماضي. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

واتهم مسؤولون في الحكومة الأفغانية فلول حركة طالبان بأنهم وراء موجة الهجمات الأخيرة على موظفي الإغاثة والهجمات التي تشن على القوات التي تقودها الولايات المتحدة والتي طردت طالبان من السلطة أواخر العام 2001.

وفي سياق متصل قالت الشرطة الأفغانية إن أحد مقاتلي حركة طالبان قتل اليوم عندما انفجرت قنبلة موقوتة كان يزرعها خارج بناية مجلس بلدية جنوب غرب أفغانستان قبل موعدها. وجرح موظفان في الانفجار الذي وقع أمام بناية مجلس بلدية سبين بولداك على الحدود الباكستانية.

وقد أعلنت بعثة المساعدة التابعة للأمم المتحدة في أفغانستان اليوم استئناف مهماتها في الحراسة المسلحة لطرقات جنوب البلاد في ولايات نمروز وهلمند وقندهار وأروزغان وغور وفرح. ويأتي هذا الإجراء في أعقاب تعرض سيارات لمنظمات غير حكومية لعدة كمائن.

المصدر : الجزيرة + وكالات