واشنطن تطرد 14 دبلوماسيا كوبيا من أراضيها
آخر تحديث: 2003/5/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/13 هـ

واشنطن تطرد 14 دبلوماسيا كوبيا من أراضيها

أمرت الولايات المتحدة بطرد 14 دبلوماسيا كوبيا يعمل نصفهم في البعثة الكوبية بهيئة الأمم المتحدة في نيويورك، والباقون من قسم المصالح الكوبية في واشنطن بزعم ضلوعهم في أنشطة تجسس.

وقال مسؤول من وزارة الخارجية الأميركية إن الدبلوماسيين المطرودين تلقوا أوامر بمغادرة الأراضي الأميركية لضلوعهم في أنشطة لا تتماشى مع وضعهم الدبلوماسي، دون أن يعلن أسماءهم.

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن سبعة دبلوماسيين من قسم المصالح الكوبية في واشنطن أعلن أنهم أشخاص غير مرغوب فيهم، كما طلب من سبعة آخرين في البعثة الكوبية إلى الأمم المتحدة مغادرة الولايات المتحدة.

ويأتي هذا الإجراء وسط توتر متزايد تشهده العلاقات بين البلدين منذ عدة أشهر عقب إصدار هافانا أحكاما بسجن عشرات المنشقين الكوبيين لمدد تصل إلى 28 عاما بتهمة الضلوع في ما أسمتها أعمالا تآمرية في البلاد بالتعاون مع رئيس شعبة المصالح الأميركية في هافانا جيمس كيسون.

وكان الرئيس الكوبي فيدل كاسترو وصف كيسون بأنه رجل "يدعي الشجاعة في ظل الحصانة الدبلوماسية" وبأنه "فظ ومهين". وتتهم السلطات الكوبية كيسون بإقامة اتصالات مكثفة مع المنشقين الكوبيين.

وأكد الرئيس الكوبي للولايات المتحدة يوم السادس من مارس/ آذار الماضي أن بلاده يمكنها أن تستغني تماما عن قسم المصالح الأميركية في هافانا والذي يقوم بمهمة التمثيل في غياب علاقات دبلوماسية بين البلدين منذ أكثر من 40 عاما.

المصدر : وكالات