مانيلا تهدد بوضع جبهة مورو الإسلامية بقائمة الإرهاب
آخر تحديث: 2003/5/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر فلسطينية: قوات الاحتلال تفتح 3 أبواب لدخول المصلين إلى المسجد الأقصى
آخر تحديث: 2003/5/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/13 هـ

مانيلا تهدد بوضع جبهة مورو الإسلامية بقائمة الإرهاب

مقاتلون من جبهة تحرير مورو الإسلامية (أرشيف)

هددت الرئيسة الفلبينية غلوريا أرويو اليوم بتصنيف جبهة تحرير مورو الإسلامية على أنها منظمة إرهابية إذا لم توقف كل أنشطتها العسكرية وتقطع علاقتها بمن أسمتهم الجماعات الإرهابية.

وقالت الرئيسة الفلبينية "إن الحكومة تمهل المتمردين في هذه المنظمة حتى الأول من يونيو/ حزيران لتحقيق ذلك وإلا فسيتم اعتبارهم منظمة إرهابية". وأضافت في بيان مكتوب "أن الحكومة ستتخذ الإجراءات السياسية والدبلوماسية المناسبة إذا رفضت الجبهة التحذير".

وقال المتحدث باسم الرئيسة أرويو إن الإجراءات ستشمل المنح المالية التي يحصلون عليها وتقييد حرية السفر والحركة، وأكد أن وقف محادثات السلام أمر وارد.

ويشكل هذا التحذير وضعية جديدة للحكومة الفلبينية تمكنها من التنصل من وعودها بحل الصراع بينها وبين جبهة تحرير مورو كبرى المنظمات الإسلامية في جنوب الفلبين. وتخوض الجبهة منذ 25 عاما صراعا في جنوب الفلبين الذي تقطنه غالبية مسلمة.

من جهة ثانية وجهت الحكومة الفلبينية اليوم الدعوة إلى الجبهة لإدانة جماعة أبو سياف التي اختطفت مجموعة من السياح وتسليم من لهم علاقة بالتفجيرات الأخيرة في جنوب الفلبين. وكانت الجبهة رفضت التهم التي وجهت لها بدعم جماعة أبو سياف والجماعة الإسلامية المتهمة بتفجيرات بالي في إندونيسيا.

وقامت ماليزيا باستضافة المباحثات الأخيرة التي تعثرت بين الحكومة الفلبينية وجبهة مورو. وفي وقت سابق من العام الماضي وقعت الدول الثلاث إندونيسيا وماليزيا والفلبين اتفاقية لمواجهة ما يسمى الإرهاب.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: