الكشميريون يطالبون بدور أميركي أكبر في الإقليم
آخر تحديث: 2003/5/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/10 هـ

الكشميريون يطالبون بدور أميركي أكبر في الإقليم

كشميريون في باكستان يهتفون ضد الوجود الهندي في كشمير (أرشيف)
طالب المقاتلون الكشميريون المعارضون للحكم الهندي في كشمير الولايات المتحدة بلعب دور أكبر في حل النزاع المستمر منذ عقود في المنطقة.

وقال كبير علماء الدين الإسلامي في كشمير وأحد أبرز الشخصيات في الإقليم عمر فاروق في أعقاب الزيارة التي قام بها المبعوث الأميركي نائب وزير الخارجية ريتشارد أرميتاج إلى جنوب آسيا إنه يرحب بالموقف الذي تبنته الولايات المتحدة والقائم على أساس أنه يتعين على الهند وباكستان معالجة كافة القضايا من خلال الحوار. وأعرب عن أمله بأن تلعب الولايات المتحدة دورا أكبر في السعي لتحقيق السلام في جنوب آسيا الذي يعتبر حل مسألة كشمير أمرا أساسيا فيه.

وكان أرميتاج قد عبر قبل عودته إلى وطنه عن "تفاؤل حذر" في أن الهند وباكستان تسيران على طريق تطبيع العلاقات، داعيا إلى إنهاء العنف، وقال "الحقيقة أن الناس يموتون، وأينما كان الناس يموتون وأينما تموت النساء والأطفال والأبرياء لأسباب سياسية يجب أن يسمى ذلك إرهابا".

وتقاتل أكثر من عشر حركات إسلامية في كشمير بهدف الانفصال عن الهند، وتتهم الهند باكستان بتمويل ودعم المقاتلين وإرسالهم إلى الجزء الذي تسيطر عليه الهند من أجل مقاتلة القوات الهندية، ولكن باكستان ترفض هذه الاتهامات، وتؤكد أن دعمها يقتصر على الجوانب المعنوية والدبلوماسية.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: