متظاهرون يدعون للجهاد وحماية المقدسات في العراق
آخر تحديث: 2003/4/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/5 هـ

متظاهرون يدعون للجهاد وحماية المقدسات في العراق

جانب من الاحتجاجات المناهضة للحرب في بنغلاديش

امتدت المظاهرات المنددة بالحرب التي تشنها الولايات المتحدة وبريطانيا على العراق إلى بنغلاديش أمس.

فقد تظاهر نحو 50 ألف شخص في شيتاغونغ من مختلف الجماعات الدينية والسياسية.

وتوقفت حركة المرور نحو ثلاث ساعات سار أثناءها المتظاهرون في الشوارع يقودهم رئيس البلدية محيي الدين شودري الذي دعا إلى وقف فوري للحرب "لإنقاذ أرواح الملايين".

وأضاف في كلمة ألقاها أمام المتظاهرين "إننا سندعو المتطوعين ونرسلهم إلى العراق للمشاركة في الجهاد ضد القوات الغازية". وطلب شودري من السكان تعليق رايات سود على منازلهم طوال الأيام العشرة المقبلة احتجاجا على الحرب.

وقد أحرق المتظاهرون دمية للرئيس الأميركي جورج بوش وأخرى لرئيس الوزراء البريطاني توني بلير وعلمي الولايات المتحدة وبريطانيا.

وفي باكستان خرج المئات إلى الشوارع في مظاهرات معادية للحرب على العراق هتفوا خلالها "الموت لأميركا" وطالبوا بحماية الأماكن الإسلامية المقدسة في العراق. وشارك حوالي 500 شخص من بينهم محامون وعمال ونساء وطلاب مدارس وعلماء دين في مظاهرة في مدينة لاهور شرقي باكستان وأحرقوا دمى لبوش وبلير.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "بوش وبلير: أعداء الإسلام" و "أوقفوا سفك الدماء من أجل النفط" و"أوقفوا الهجمات على أرض الأنبياء". كما استمرت المظاهرات لليوم الثامن عشر على التوالي في مدينة ملتان وسط باكستان حيث خرج حوالي 500 متظاهر إلى الشوارع الرئيسية وهتفوا بشعارات ضد القوات الغازية وأحرقوا العلم الأميركي.

إندونيسيون يتظاهرون ضد الحرب على العراق

وجاءت المظاهرة في ملتان بعد يومين من مسيرة جرت يوم الجمعة وشارك فيها أكثر من 30 ألف متظاهر. كما خرجت أمس مسيرات في إندونيسيا للأسبوع الثالث على التوالي احتجاجا على الحرب.

واحتشد أكثر من عشرة آلاف في مدينة كديري بجاوا الشرقية على بعد 600 كلم شرقي العاصمة جاكرتا وطالبوا الحكومة بقطع العلاقات مع الولايات المتحدة.

وفي احتجاجات أخرى تجمع نحو ألفي متظاهر في شوارع بلدة باندونغ بجاوا الغربية وأحرقوا دمية للرئيس الأميركي جورج بوش. كما تظاهر في جاكرتا نحو ألف من أعضاء حزب غولكار ثاني أكبر أحزاب إندونيسيا أمام مقر بعثة الأمم المتحدة رافعين لافتات كتب عليها "بوش.. الله يرى كل ما تفعله".

المصدر : وكالات