زعيم كوريا الشمالية يتفقد قواعد عسكرية ببلاده
آخر تحديث: 2003/4/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/5 هـ

زعيم كوريا الشمالية يتفقد قواعد عسكرية ببلاده

كيم جونغ إيل أثناء زيارته لقاعدة جوية لم يكشف النقاب عن موقعها (أرشيف)
استأنف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل زياراته التفقدية للقواعد العسكرية في بلاده والتي تهدف لرفع معنويات الجيش وذلك بعد خمسين يوما من غيابه عن الظهور العلني.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية في بيونغ يانغ أن الرئيس الكوري الشمالي زار قاعدتين للجيش الجمعة يرافقه اثنان من كبار المسؤولين العسكريين. ونقل عن إيل قوله إن القوات الكورية الشمالية "على استعداد كامل لسحق المعتدين الإمبرياليين في أي وقت ومكان يمكن أن يهاجموا منه". وأعرب عن ثقته بقدرة جنوده على القيام بالمهام القتالية الصعبة في مواجهة أي قوة تحاول استهداف البلاد.

ودأب كيم على القيام بزيارات تفقدية للوحدات العسكرية منذ اندلاع الأزمة النووية بين بلاده والولايات المتحدة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. لكن وسائل الإعلام في بيونغ يانغ لم تتطرق إلى نشاطاته منذ آخر ظهور علني له يوم 12 فبراير/ شباط الماضي في عيد ميلاده الواحد والستين.

ومن جهة أخرى أعلنت الشرطة الكورية الجنوبية أن السلطات البحرية أنقذت ثلاثة كوريين شماليين علق قاربهم في منطقة صيد بحرية عند سواحل البلاد الشرقية. وقال مصدر كوري جنوبي إن الثلاثة عبروا بقاربهم من أجل اللجوء إلى كوريا الجنوبية.

وكان أكثر من مائة كوري شمالي طلبوا اللجوء إلى البعثات الأجنبية في الصين العام الماضي في محاولة للوصول إلى كوريا الجنوبية. وتقوم سول بمنح اللاجئين من الجارة الشمالية مخصصات مالية إضافة إلى توفير فرص عمل لهم.

وترفض الصين منح آلاف اللاجئين الكوريين الشماليين من الذين يصلون إلى هناك بشكل غير قانوني صفة اللجوء، بل تطلق عليهم بدلا من ذلك صفة مهاجرين اقتصاديين.

المصدر : الفرنسية