بوش يتعهد بمواصلة الغزو لإسقاط الحكومة العراقية
آخر تحديث: 2003/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/4 هـ

بوش يتعهد بمواصلة الغزو لإسقاط الحكومة العراقية

جورج بوش أثناء لقائه مع مجموعة من الأميركيين من أصل عراقي
تعهد الرئيس الأميركي جورج بوش بألا توقف القوات الغازية للعراق حربها حتى تجلب الحرية للعراقيين، على حد تعبيره.

وقال بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي إن "الخناق يضيق على النظام العراقي، وإنني أعد الشعب العراقي بأن قواتنا ستواصل ضغوطها إلى أن يرحل الطغاة عن الحكم وتتحرر البلاد تحريرا تاما". وأكد أن القوات الأميركية "تتقدم في حربها بثبات"، وتوعد كل من يوالي الرئيس العراقي صدام حسين بأن يحاكم كمجرم حرب. وأشار إلى أن بلاده بدأت بنقل المساعدات الإنسانية إلى المدن العراقية الواقعة تحت سيطرة قوات الغزو.

من جهة أخرى عقد الرئيس بوش لقاء خاصا في البيت الأبيض مع مجموعة من الأميركيين من أصل عراقي. وقال مسؤولون في البيت الأبيض إن بوش استمع خلال اللقاء إلى روايات هؤلاء عما وصفوه بمعاناتهم على مدى ثلاثة عقود من حكم الرئيس العراقي صدام حسين.

وقد أعلن هؤلاء العراقيون عقب اللقاء تأييدهم لما سموها حرب تحرير العراق، وبرروا سقوط العديد من الضحايا المدنيين باستخدام النظام العراقي لهم كدروع بشرية أثناء قتاله مع القوات الأميركية والبريطانية.

وفي سياق متصل اتفق الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي جورج بوش في اتصال هاتفي على ضرورة مواصلة الحوار السياسي المكثف بين بلديهما لتسوية الأزمة العراقية.

وأوضح بيان الكرملين أن بوش وبوتين أكدا أهمية مواصلة حوار سياسي مكثف بين البلدين رغم الخلافات المعروفة في مواقفهما بهدف البحث عن حلول تلبي مصالح المجموعة الدولية.

المصدر : الجزيرة + وكالات