التظاهرات تتواصل في جميع أنحاء العالم ضد الغزو
آخر تحديث: 2003/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/4 هـ

التظاهرات تتواصل في جميع أنحاء العالم ضد الغزو

محتجون ضد الحرب أمام السفارة الأميركية في ريو دي جانيرو

استمرت الاحتجاجات في جميع أنحاء العالم على الغزو الأميركي البريطاني للعراق، وتواصلت المظاهرات المناهضة للحرب على العراق في مدينتي نيويورك وواشنطن الأميركيتين.

ورغم برودة الجو نظم عدة مئات في مدينة نيويورك مسيرة بمناسبة الذكرى السنوية الأربعين لاغتيال الزعيم الأميركي الأسود مارتن لوثر كينغ، وأقاموا جنازة رمزية لضحايا الحرب.

من جهة أخرى نظمت جماعة الدفاع عن المستهلك مسيرة احتجاجية أمام شركة خدمات الطاقة التي كان ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي مديرها التنفيذي، وطالبوا بمنح تشيني جائزة باسم "المشاركة في استغلال الحرب".

وفي العاصمة البريطانية لندن شارك نحو ألف متظاهر اليوم في مسيرة ضد الحرب ودعا بعضهم إلى استقالة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير. ونظم التظاهرة التحالف المناهض للحرب في العراق حيث تجمع المحتجون أمام مبنى السفارة الأميركية.

وفي إيطاليا تظاهر مئات الأشخاص بعد ظهر اليوم أمام قاعدة أفيانو الجوية الأميركية في شمال شرق إيطاليا وجرت التظاهرة بهدوء وسط انتشار كبير لقوات الأمن.

وشكل نحو ألف دانماركي من جميع الأعمار سلسلة بشرية في محيط السفارات الأميركية والبريطانية والإسبانية بكوبنهاغن ودعوا إلى "وقف الحرب والغزو الظالمين".

كما تظاهر نحو ألفي شخص ضد الحرب على العراق أمام المقر العام للقوات الأميركية في أوروبا بمدينة هيدلبرغ جنوب غرب ألمانيا. كما نظمت تظاهرات ضد الحرب على العراق في مدينتى منهايم وكارلسروه.

فتاة شاركت في تظاهرة الكاب اليوم
وفي سويسرا تظاهر المئات في مدينتي زيورخ وبيرن. وفي صوفيا شارك أكثر من ألف شخص في تظاهرة ضد الحرب وطالبوا باستقالة الحكومة بسبب مشاركة بلغاريا في التحالف الأميركي البريطاني.

وتجمع العشرات في العاصمة البرازيلية ريو دي جانيرو أمام مقر السفارة الأميركية حيث مثلوا بالبالون الأحمر مشهدا لحمامات الدم التي تسببت بها القوات الأميركية بإشعالها الحرب على العراق.

وفي جنوب أفريقيا تظاهر نحو ألف شخص في الكاب احتجاجا على الحرب في العراق وطالبوا الحكومة بوقف العقود العسكرية مع الولايات المتحدة وبريطانيا. أما العاصمة الباكستانية إسلام آباد فقد تواصلت بها التظاهرات اليومية الحاشدة حيث جرت اليوم تظاهرة تلبية لدعوة منظمات سياسية ومهنية في مختلف المدن الباكستانية.

وسار حوالي 100 محام في كويتا عاصمة الإقليم الجنوبي الغربي منددين بالعدوان على دولة مسلمة ومطالبين بالوقف الفوري للأعمال العسكرية الأميركية البريطانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات