مقاتلة من طراز ميغ/21 تحطمت فوق منزل قروي في الهند (أرشيف)
لقي خمسة أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب أكثر من عشرين آخرين بجروح عندما سقطت مقاتلة تابعة للقوات الجوية الهندية اليوم فوق ثلاثة منازل في قرية بولاية البنجاب شمالي الهند.

وقفز الطيار من المقاتلة وهي من طراز ميغ/23 الروسية الصنع التي كانت في مهمة تدريب روتينية عندما ارتطمت بالمنازل في مولانبوا.

وقال متحدث باسم القوات الجوية إن الطائرة الحربية ذات المقعد الواحد تحطمت على مسافة قريبة من محطة هالوارا للقوات الجوية على بعد 100 كلم شمال غرب عاصمة الولاية تشانديغار.

وقال نائب المفوض الإداري أنوراغ أغارول إنه جرى انتشال خمس جثث من الأنقاض حتى الآن ويتوقع وجود المزيد من الجثث أسفل الأنقاض، ويعاني ثلاثة من المصابين من حروق شديدة بينما يعاني آخر من جروح خطيرة في الرأس.

ويعتزم عمال الإنقاذ رفع حطام الطائرة من على المنازل الخرسانية التي صارت أنقاضا. وكافح رجال الإطفاء على مدى ساعتين للسيطرة على النيران التي أسفر عنها التحطم. ولم يعرف على الفور سبب الحادث.

وهذه ثالث مرة منذ منتصف عام 2002 التي تسقط فيها طائرة مقاتلة هندية على منطقة سكنية في الولاية. وفي يوليو/ تموز الماضي ارتطمت مقاتلة من طراز ميغ/21 بالمنازل في غالاندار لتودي بحياة سبعة قرويين. وفي نوفمبر/ تشرين الثاني ارتطمت طائرة من طراز جاكوار البريطانية الصنع بالمنازل في إمبالا لتقتل أربعة.

وتتعرض القوات الجوية الهندية التي تعد الرابعة في العالم من حيث الحجم لانتقادات بسبب سجلها المفجع. ويقول مسؤولو الدفاع إن 170 مقاتلة من طراز ميغ روسية الصنع التي تمثل عصب القوات الجوية قد فقدت في حوادث خلال العقد الماضي. وخلال الفترة الممتدة من عام 1991 إلى 2000 قتل أكثر من مائة طيار في تحطم 221 طائرة من هذا الطراز.

المصدر : وكالات