جندي باكستاني على إحدى نقاط الحراسة على الحدود مع أفغانستان (أرشيف)

أعلن مسؤول أفغاني أن ثلاثة من قوات الحكومة الأفغانية على الأقل قتلوا وجرح اثنان في سلسلة من الهجمات الصاروخية وبالأسلحة الآلية شنها مقاتلو حركة طالبان في جنوبي أفغانستان.

وقال سيد فضل الدين أغا مفتش الشرطة في بلدة سبين بولدك الحدودية إن مقاتلي طالبان هاجموا مواقع عسكرية ومستودعات ذخيرة ومكتب المفتش المحلي ومنشآت حكومية أخرى.

وأضاف أغا أن مجموعات صغيرة من طالبان ترتدي زي القوات الأفغانية شنت سلسلة من الهجمات المنسقة، وضربت أهدافا داخل سبين بولدك قرب الحدود الباكستانية مشيرا إلى أن القوات الأفغانية تحاصر قرية يعتقد أن مقاتلي طالبان فروا إليها بعد الهجمات. وقال سكان البلدة إن القتال دار بأسلحة ثقيلة وبالصواريخ.

ونقل مراسل الجزيرة في باكستان عن والي سبين بولدك أن المهاجمين ينتمون إلى حركة طالبان، وأنهم قدموا من الأراضي الباكستانية التي فروا إليها بعد تنفيذ الهجوم. غير أن رئيس بلدية المنطقة التي قيل إنهم فروا إليها في باكستان نفى التهمة بشدة.

انفجار لغم

بعض من ضحايا الألغام في أفغانستان يشاركون في مسيرة بكابل تطالب بمنع إنتاج واستخدام الألغام (أرشيف)
في غضون ذلك قال مصدر أمنى أفغاني إن شخصين لقيا مصرعهما وأصيب 29 آخرون بجروح عندما انفجر لغم يعود لفترة الاحتلال السوفياتي لحظة مرور جرار عليه في مدينة مزار شريف شمالي أفغانستان.

وأضاف المصدر في مزار شريف أن 52 شخصا بينهم عشرة أطفال كانوا على متن الجرار متوجهين إلى حفل زفاف.

وأوضح المصدر أنه كان طلب من مجموعة لنزع الألغام تطهير منطقة شور تابيه التي يوجد فيها الكثير من الألغام القديمة.

ويقتل أو يجرح شهريا أكثر من 100 شخص في انفجار ألغام أرضية يقدر عددها بالملايين وتعود للحرب التي استمرت 23 عاما في أفغانستان, ويعود البعض منها إلى فترة الاحتلال السوفياتي.

عودة لاجئين
من ناحية أخرى وصلت إلى العاصمة الأفغانية كابل دفعة أولى تضم 21 شخصا ممن رفض طلبهم الخاص باللجوء السياسي في بريطانيا, وتم ترحيلهم بالقوة من لندن.

وأعرب أحد الأفغان السيخ عن شعوره بالخوف على سلامته في كابل, بينما طالب آخرون بالمساعدة المادية. وقد انتقدت منظمة العفو الدولية ترحيلهم في ظل الأوضاع الاقتصادية والأمنية في أفغانستان. وقالت المفوضية العليا للاجئين إن ترحيلهم تم بالتنسيق بين الأمم المتحدة وبريطانيا وأفغانستان.

المصدر : الجزيرة + وكالات