مسؤول دولي ينتقد تطوير واشنطن قنابل نووية صغيرة
آخر تحديث: 2003/4/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/26 هـ

مسؤول دولي ينتقد تطوير واشنطن قنابل نووية صغيرة

محطة توليد الطاقة النووية بولاية كاليفورنيا الأميركية (أرشيف)
انتقد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون التسلح جايانتا دانابالا مشروع الولايات المتحدة الرامي إلى تطوير قنابل نووية صغيرة.

وقال دانابالا في مقابلة على موقع تلفزيون ARD الألماني على الإنترنت أمس "إن هذه الأبحاث ستشكل خطوة إلى الوراء لأننا نريد بالتحديد الحد من عدد الأسلحة الذرية", في حين سيفتتح في جنيف الاثنين مؤتمر للأمم المتحدة بشأن حظر انتشار الأسلحة النووية.

وأضاف دانابالا السيريلانكي الجنسية "إذا ما تخطى شخص ما حظر استخدام السلاح النووي, فستفتح أبواب جهنم. ستقوم دول أخرى عندئذ باستخدام سلاحها النووي وكذلك ستفعل مجموعات إرهابية, وسنغرق في ظلام" نهاية العالم.

وأكد المسؤول الدولي أن على القوى النووية أن تفهم من جهة أخرى أن الدول التي لا تملك القنبلة النووية "لا تتساهل حيال تمييز نووي لأنها ستشعر هكذا أنها معرضة للهجوم". وأضاف محذرا "ينبغي أن ندرك أن التحرك بهذه الطريقة يشجع أولا هذه الدول على تطوير أسلحة نووية سرا".

ويطلب مشروع الموازنة الأميركية لعام 2004 تخصيص مبالغ مالية لتمويل تطوير قنابل نووية صغيرة قادرة على الدخول عميقا جدا في باطن الأرض لتدمير مراكز قيادة ومراقبة ومخازن ذخيرة ومخابئ محتملة تحت الأرض.

المصدر : الفرنسية