بلير يشكك بتعهدات الجيش الجمهوري الإيرلندي السلمية
آخر تحديث: 2003/4/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/22 هـ

بلير يشكك بتعهدات الجيش الجمهوري الإيرلندي السلمية

توني بلير
أعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم أن تعهد الجيش الجمهوري الإيرلندي بشأن التفكير جديا بإلقاء سلاحه غير واضح بما فيه الكفاية.

وقال بلير إن التعهدات بنزع السلاح "غير واضحة ويكتنفها الغموض كما أنها غير مؤكدة حسبما نرى". وطلب بلير من قادة الجيش الجمهوري توضيح إستراتيجيتهم بشأن المستقبل، واعتبر أن الغموض يعمل على تعويق العملية السلمية في إقليم إيرلندا الشمالية.

وكان جيري آدمز رئيس حزب الشين فين -وهو الجناح السياسي للجيش الجمهوري الإيرلندي- قد قال إن بيان الجيش بخصوص المستقبل واضح بما فيه الكفاية، وإنه يوضح توجهات الجيش بخصوص العملية السلمية.

لكن بلير اعتبر هذه التوضيحات غير موجودة وقال "إن الحقيقة هي أن البيان غير واضح وغامض وغير واثق" من العملية السلمية. وأضاف "إنه لأمر مثير للإحباط أن نكون قريبين من التوصل إلى اتفاق ولكننا لم نصل إليه حتى الآن".

وتسعى بريطانيا وإيرلندا للحصول على توضيحات بشأن البيان الذي أصدره الحزب الجمهوري قبل إعلان خطط إنعاش العملية السلمية وتقاسم السلطة بين الكاثوليك والبروتستانت في الإقليم. وكانت تلك الخطط قد علقت بعد اكتشاف حلقة تجسس مزعومة تابعة للجيش الجمهوري الإيرلندي في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

المصدر : وكالات