قبرص اليونانية تسمح للقبارصة الأتراك بدخول أراضيها
آخر تحديث: 2003/4/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/21 هـ

قبرص اليونانية تسمح للقبارصة الأتراك بدخول أراضيها

قبرصي يوناني يعبر خطا للأمم المتحدة في نيقوسيا (أرشيف)
أعلنت الحكومة القبرصية اليوم عن سماحها للقبارصة الأتراك بالانتقال إلى الجنوب بعدما قررت سلطات القسم الشمالي من الجزيرة أمس السماح لهم بذلك للمرة الأولى منذ 20 عاما.

وقال المتحدث باسم الحكومة للصحفيين إن "الحكومة لا تستطيع الاعتراض على حرية انتقال مواطنيها". وأضاف أن "سياسة الحكومة القبرصية تتمثل دائما في تسهيل حرية الانتقال لجميع مواطنيها الشرعيين على أراضيها، والقيود الموجودة سببها الاحتلال". وأكد المتحدث أن "هذا الالتزام يأتي من كيان ليس له وضع قانوني".

وكانت جمهورية شمال قبرص التركية التي لا تعترف بها سوى أنقرة أعلنت أمس أنها ستسمح لمواطنيها بحرية العبور إلى الشطر القبرصي اليوناني في الجنوب بين الساعة التاسعة صباحا ومنتصف الليل.

ويأتي هذا القرار الذي سيبدأ سريانه غدا ردا على الإجراءات التي أعلنتها الحكومة القبرصية "لتحسين الوضع الاقتصادي للقبارصة الأتراك". ومن هذه الإجراءات السماح لسكان شمال الجزيرة بالعمل في الجنوب والاستفادة من خدماته الطبية.

ويفصل خط الهدنة الذي تحرسه قوات على الجانبين، بين القبارصة اليونانيين والأتراك منذ الغزو التركي للجزيرة عام 1974 ردا على انقلاب قام به القبارصة اليونانيون. وتوجد أيضا قوة لحفظ السلام من الأمم المتحدة للفصل بين الجانبين.

وانتقد مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي زعيم القبارصة الأتراك رؤوف دنكطاش لنسفه خططا تهدف إلى إعادة توحيد الجزيرة. ويقول الجانب التركي إن فتح نقاط تفتيش سيزيد الثقة بعد انهيار محادثات السلام.

ووقع القبارصة اليونانيون معاهدة انضمام مع الاتحاد الأوروبي لجعل الجزيرة واحدة من بين عشر دول جديدة تنضم للاتحاد العام القادم. ومن المفترض أن تشمل العضوية الجزيرة بأكملها ولكنها ستقتصر على الجنوب فقط بسبب تعثر محادثات توحيدها.

المصدر : وكالات