طهران تطالب واشنطن بتسليمها زعيم مجاهدي خلق بالعراق
آخر تحديث: 2003/4/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: تمديد التصويت باستفتاء انفصال إقليم كردستان العراق لمدة ساعة
آخر تحديث: 2003/4/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/20 هـ

طهران تطالب واشنطن بتسليمها زعيم مجاهدي خلق بالعراق

أفراد من منظمة مجاهدي خلق يتفقدون موقعا تعرض لهجوم صاروخي إيراني داخل العراق (أرشيف)

طالب قائد الحرس الثوري الإيراني الولايات المتحدة اليوم بتسليم بلاده زعيم منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة في العراق، وذلك لإظهار صدقها في مكافحة ما يسمى بالإرهاب.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية عن يحيى رحيم صفوي قوله إن الولايات المتحدة أدرجت منظمة مجاهدي خلق على قائمة "المنظمات الإرهابية"، ويتعين عليها تسليم إيران زعيم المنظمة مسعود رجوي لإثبات صدقها في الحرب على ما يسمى بالإرهاب.

وأضاف أن الولايات المتحدة مسؤولة الآن عن أي عمل تقوم به المنظمة ضد إيران لا سيما بعد محاصرتها من قبل القوات الأميركية. وقد استهدفت القوات الغازية في العراق العديد من معسكرات منظمة مجاهدي خلق وتحاول التفاوض معها للاستسلام.

من جهته أكد المسؤول السياسي للمنظمة حسين مدني أن المفاوضات جارية مع القوات الأميركية بشأن وضعها في العراق. وقال لمراسل الجزيرة من معسكر الأشراف في محافظة ديالى إن المنظمة لن تترك موقعها بصرف النظر عن التطورات في العراق.

واتهم مدني المخابرات الإيرانية باستغلال الظرف الراهن ومهاجمة مواقع المنظمة ما أدى إلى مصرع وجرح العشرات. وتعتبر إيران والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مجاهدي خلق منظمة "إرهابية" رغم أنها تقول إنها لا تستهدف سوى العناصر العسكرية وغيرها من عناصر الحكومة الإيرانية.

وبعد أن خرجت مجاهدي خلق من إيران في أعقاب الثورة الإسلامية عام 1979, وفر صدام حسين لها المأوى عام 1986 في الوقت الذي كانت تخوض فيه الحكومة العراقية حربا دموية مع إيران.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية