تركيا توافق على استخدام أراضيها للإمدادات الأميركية
آخر تحديث: 2003/4/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/1 هـ

تركيا توافق على استخدام أراضيها للإمدادات الأميركية

رجب طيب أردوغان وكولن باول
أعلن وزير الخارجية الأميركي كولن باول اليوم أن الحكومة التركية وافقت على السماح للولايات المتحدة باستخدام أراضيها لتزويد قواتها الموجودة في العراق بالإمدادات. وقال باول في مؤتمر صحفي مشترك بأنقرة مع نظيره التركي عبد الله غل إننا تمكنا من حل كافة المسائل المعلقة الخاصة بتزويد تلك الوحدات بالإمدادات عبر تركيا.

وأكد باول أن القوات التركية لا تملك أي سبب في الوقت الحالي للدخول إلى شمال العراق وذلك لأن الوضع هناك تحت سيطرة القوات الأميركية التي أنزلت جوا.

وصرح غل أنه لا حاجة لاستصدار قرار جديد من البرلمان لتأييد الإجراءات التي ناقشها مع باول. وقال إن التعاون مع واشنطن سوف يستمر وإن تركيا وفي إطار هذا التعاون قررت السماح للطيران الأميركي والبريطاني بالتحليق في الأجواء التركية. وبخصوص الحرب على العراق أعرب غل عن أمله بانتهائها في وقت قريب.

ومن ناحيته أكد باول أن بلاده ستقدم مساعدة بمقدار مليار دولار كمؤشر على الرغبة في تقديم مساعدة تمكن تركيا من مواجهة أي أزمة اقتصادية. لكن باول أعرب كذلك عن استيائه من عدم موافقة البرلمان التركي على خطة نشر القوات الأميركية في تركيا.

وكان الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر أكد في بيان له بعد لقائه باول ضرورة بذل جهود جديدة لتعزيز العلاقات مع واشنطن التي تضررت بشدة بعد رفض تركيا السماح بمرور قوات أميركية على أراضيها لمهاجمة العراق.

تظاهرات معادية

متظاهرون ضد الحرب في تركيا اليوم
في هذه الأثناء تظاهر مئات الأتراك مسلحين بالبيض والدهان الأحمر اليوم احتجاجا على غزو العراق أمام مقر الحكومة ووزارة الخارجية لدى وصول باول للتباحث مع نظيره غل.

وتم نشر عشرات من رجال الشرطة وسيارة مصفحة حول مقار الحكومة حيث التقى باول وغل ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان. كما تم تعزيز الانتشار الأمني في العاصمة وحول السفارة الأميركية.

واعتقلت الشرطة نحو خمسين متظاهرا، معظمهم من الطلاب، أمام وزارة الخارجية قبل دقائق من وصول باول بعد أن بدأ المتظاهرون بإلقاء البيض على قوى الأمن. وتجمع نحو 500 متظاهر معظمهم من أحزاب يسارية أمام مقر رئيس الوزراء.

المصدر : وكالات