قوات أميركية تصل الفلبين لإجراء مناورات عسكرية
آخر تحديث: 2003/4/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/15 هـ
اغلاق
خبر عاجل :شهيدان وعشرات الجرحى في احتجاجات ضد الاحتلال الإسرائيلي قرب معبر حانون بغزة
آخر تحديث: 2003/4/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/15 هـ

قوات أميركية تصل الفلبين لإجراء مناورات عسكرية

جندي مارينز أميركي يشارك في مناورات عسكرية مع القوات الفلبينية (أرشيف)
وصلت قوات أميركية إلى قاعدة عسكرية أميركية سابقة لإجراء مناورات مشتركة مع الجيش الفلبيني للتدرب على مواجهة التهديدات الأمنية والإرهابية.

وقد وصلت زوارق سريعة تحمل المجموعة الأولى من الجنود الأميركيين والمؤلفة من 450 شخصا ومعدات إلى القاعدة البحرية الأميركية السابقة الواقعة في خليج سوبيك شمالي مانيلا للاشتراك في المناورات المشتركة التي ستستمر أسبوعين.

ومن المقرر أن تبدأ التمارين العسكرية في الخامس والعشرين من هذا الشهر, وسيطلق عليها "باليكاتان" وتعني بالفلبينية كتفا إلى كتف. يشار إلى أن هذه المناورة السنوية منفصلة عن مناورة أميركية فلبينية للتدريب على مكافحة الإرهاب ستقام في جزر سولو في الجنوب حيث يتخذ المقاتلون الإسلاميون مقرات لهم.

وسوف يشارك في العمليات المشتركة نحو 1200 جندي من القوات الأميركية و2500 آخرين من القوات الفلبينية. وستجرى التمارين في ثلاثة مواقع بجزيرة لوزون الشمالية منها قاعدة كلارك الجوية الأميركية السابقة.

يذكر أنه كان من المقرر إجراء مناورات سولو مطلع هذا العام, إلا أنها أجلت بسبب الخلاف الدائر في الأوساط الفلبينية على اعتبار أن مقاتلة ثوار محليين على أيدي قوات أجنبية يعتبر مخالفة لدستور الفلبين. وقال المتحدث باسم القوات المسلحة الفلبينية إن القوات الأميركية لن تشارك في القتال, وإنما ستقدم المساعدة والنصح والدعم للعلميات القتالية.

المصدر : وكالات