أوروبا تطالب بدور محوري للأمم المتحدة في العراق
آخر تحديث: 2003/4/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/16 هـ

أوروبا تطالب بدور محوري للأمم المتحدة في العراق

جاك شيراك أثناء لقائه كوفي أنان على هامش قمة أثينا

أكد الاتحاد الأوروبي على أهمية أن تلعب الأمم المتحدة دورا محوريا في إعادة إعمار العراق وأن يحكم العراقيين أنفسهم.

وشدد في بيان صدر عن الرئاسة اليونانية للاتحاد في اليوم الثاني والأخير من قمته في أثينا على مسؤولية القوات الغازية في إعادة الاستقرار إلى البلاد. وأظهر رغبة الاتحاد الأوروبي بالمساهمة في عمليات بناء العراق.

وجاء في البيان الذي صيغ بعناية لتجنب إذكاء انقسامات بين الدول الأعضاء "في هذه المرحلة تتحمل قوات التحالف مسؤولية توفير بيئة آمنة تسمح بتوفير المساعدات الإنسانية وحماية الإرث الحضاري والمتاحف".

وكان قادة الاتحاد الأوروبي ومعهم الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان بدؤوا أمس في أثينا قمة خصصت لتوسعة الاتحاد شرقا. ويتوقع أن تسيطر مسألة تضميد الجراح العميقة التي خلفتها الحرب بين ما أسماه وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد أوروبا القديمة وأوروبا الجديدة على المحادثات الثنائية في القمة.

وفي هذا الإطار تحرك زعماء الاتحاد الأوروبي لحل الخلافات بشأن الحرب، وقال دبلوماسيون مؤكدين الميل للواقعية التي بدأ يتسم بها الاتحاد تجاه العراق، وأشاروا إلى أن سبع دول أعضاء قد تشارك في قوة حفظ سلام اقترحت الولايات المتحدة تشكيلها للعراق بعد الإطاحة برئيسه صدام حسين.

وكانت الأزمة العراقية قد حدت بشدة من طموحات أوروبا للقيام بدور عالمي أكبر، فقد ساندت بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا والدانمارك والعديد من القادمين الجدد على الاتحاد من الدول الشيوعية السابقة الحرب التي قادتها الولايات المتحدة للإطاحة بالرئيس العراقي لكن فرنسا وألمانيا وغيرهما عارضوها بشدة.

لكن الاتجاه العام في قمة أثينا التي هيمن عليها أمس التوقيع على انضمام عشرة أعضاء جدد للاتحاد اتسم بالتصالح والتطلع للأمام. وقال الرئيس الفرنسي جاك شيراك إن الاتحاد سيبدأ رحلات جوية خلال الأيام القليلة المقبلة لنقل الجرحى العراقيين خاصة الأطفال لتلقي رعاية طبية عاجلة في أوروبا.

وبدأ زعماء الاتحاد أمس محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان من المقرر أن تستكمل اليوم بشأن إعادة إعمار العراق. وقد أبدى شيراك في الفترة الأخيرة مرونة أكبر بشأن نطاق دور الأمم المتحدة متقبلا على مضض أن الولايات المتحدة التي لها قوات على الأرض ستقوم بالدور الأكبر على الأقل حتى الآن في إدارة العراق.

من ناحية أخرى يدعو البيان إلى ضرورة إعلان وتنفيذ عاجل لخارطة الطريق للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

المصدر : وكالات