دنكطاش يرفض دعوة لإجراء محادثات في قبرص اليونانية
آخر تحديث: 2003/4/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/15 هـ

دنكطاش يرفض دعوة لإجراء محادثات في قبرص اليونانية

رؤوف دنكطاش زعيم القبارصة الأتراك(رويترز)
قال رؤوف دنكطاش زعيم القبارصة الأتراك اليوم الأربعاء إنه رفض دعوة لإجراء محادثات في جنوبي الجزيرة وجهها له كوستاس سيميتيس رئيس وزراء اليونان.

لكن دنكطاش الذي حمله دبلوماسيون أوروبيون مسؤولية انهيار محادثات لإعادة توحيد الجزيرة ترعاها الأمم المتحدة قال إن أحزاب المعارضة في شمالي قبرص الذي تسكنه أغلبية تركية سيشاركون في الاجتماع المقرر عقده يوم السبت القادم.

وأكد دنكطاش للصحفيين في مدينة بورصة التركية أن "الدعوة تشمل قادة جميع الأحزاب السياسية في قبرص التركية".

وكانت أحزاب المعارضة القبرصية التركية قد انتقدت دنكطاش بشدة بعد أن رفض الموافقة على خطة الأمم المتحدة ونظمت مظاهرات حاشدة وقاطعت البرلمان. وتسيطر الأحزاب المتحالفة مع دنكطاش على غالبية مقاعد البرلمان.

من جانب آخر قالت مصادر قبرصية تركية إن الاجتماع سيعقد السبت القادم، والأرجح أنه سيعقد في السفارة اليونانية بنيقوسيا. وأرسلت الحكومة اليونانية خطابات الدعوة لقادة القبارصة الأتراك عبر السفارة السلوفاكية في قبرص.

ومن المقرر أن توقع حكومة القبارصة اليونانيين المعترف بها دوليا اتفاقية لقبول انضمام جزيرة قبرص ككل للاتحاد الأوروبي في قمة أثينا الأربعاء قبل انضمام الجزيرة للاتحاد الأوروبي في العام 2004.

وانضمام قبرص اليونانية للاتحاد دون شمالي الجزيرة التركي من شأنه أن يثير توترات بين اليونان وتركيا وسيضر بشدة بجهود تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وتعتبر الجزيرة القبرصية مقسمة على أسس عرقية منذ العام 1974 عندما غزا الجيش التركي شمالي الجزيرة ردا على انقلاب عسكري استمر لفترة قصيرة قام به القبارصة اليونانيون بدعم من الحكومة العسكرية التي كانت تحكم أثينا آنذاك.

المصدر : رويترز