المتمردون يتهمون حكومة ساحل العاج بمهاجمة مواقعهم
آخر تحديث: 2003/4/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/14 هـ

المتمردون يتهمون حكومة ساحل العاج بمهاجمة مواقعهم

مسلحان تابعان للحركة الوطنية لساحل العاج أثناء التدريبات (أرشيف) (رويترز)
أعلنت الحركة الوطنية لساحل العاج المعارضة أن مروحيات قتالية تابعة للقوات الحكومية شنت أمس الاثنين هجمات جديدة على مواقع للمتمردين في غرب البلاد، مما أدى إلى مقتل ثلاثة مدنيين وجرح 14 آخرين.

وذكر بيان صدر عن الحركة أن "مدينة زوان هوميان التي استعادت الحركة الشعبية للغرب الكبير في ساحل العاج السيطرة عليها الأحد، تعرضت لعمليات قصف جوي من مروحيات قتالية أقلعت من ياموسوكرو (العاصمة)".

وأضاف البيان أن "الضربات أصابت الكنيسة الكاثوليكية في البلدة ومركزا طبيا دوليا يضم عددا كبيرا من المرضى واللاجئين"، مما أدى إلى مقتل ثلاثة مدنيين وجرح 14 آخرين إصابات ستة منهم خطيرة.

ومن جهته أكد مصدر عسكري فرنسي أن المروحيات التي اشترتها الحكومة العاجية في بداية الأزمة ويقودها أجانب، أقلعت بعد ظهر أمس من العاصمة ياموسوكرو وعادت بعد ساعات، بدون أن يذكر أي تفاصيل أخرى.

وأوضح مصدر مطلع في ساحل العاج أن عسكريين يعملون في إطار العملية الفرنسية "ليكورن"، سيتوجهون اليوم الثلاثاء إلى الموقع الذي تعرض للقصف للتحقق من هذه المعلومات.

سيارة مدمرة بسبب الحرب الأهلية العاجية (أرشيف) (رويترز)
منظمة حقوقية تتهم
من ناحية أخرى اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بمجال حقوق الإنسان أمس الحكومة وجماعات المتمردين في ساحل العاج بارتكاب مذابح وأعمال اغتصاب ونهب وعمليات قتل متعمدة للناس، ودعت الأمم المتحدة للعمل على إنهاء هذه الفظائع.

وقالت الجماعة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها في رسالة مفتوحة إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إن انتهاكات حقوق الإنسان يرتكبها مقاتلون ليبيريون انضموا إلى الحكومة وفريق المتمردين في هذا الصراع.

وحثت الجماعة مجلس الأمن على إنشاء بعثة مراقبة للمساعدة في حماية حقوق الإنسان بساحل العاج، ودعت الدول المجاورة ولاسيما غينيا إلى إبقاء حدودها مفتوحة أمام اللاجئين من الحرب. وقرر مجلس الأمن المكون من 15 دولة عقد مشاورات بشأن ساحل العاج اليوم الثلاثاء.

وخلف الصراع في ساحل العاج آلاف القتلى وأجبر زهاء مليون نسمة على ترك ديارهم في هذه الدولة التي تعد أكبر منتج للكاكاو في العالم. واتفقت الحكومة وجماعات المتمردين على وقف إطلاق النار في يناير/ كانون الثاني الماضي، لكن كثيرا ما يتم انتهاك اتفاق الهدنة.

المصدر : الجزيرة + وكالات