سول: بيونغ يانغ بدلت موقفها بسبب حرب العراق
آخر تحديث: 2003/4/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/12 هـ

سول: بيونغ يانغ بدلت موقفها بسبب حرب العراق

جانب من القصف الأميركي الذي استهدف بغداد

قالت كوريا الجنوبية اليوم إن جارتها الشمالية غيرت موقفها المتصلب من الأزمة النووية بسبب ما وصفته بنجاح الولايات المتحدة في الحرب التي تشنها على العراق.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية عن رئيس الأمن القومي را جونغ إيل قوله إن الحرب على العراق كانت عاملا أساسيا في قرار كوريا الشمالية تخفيف مطالبها بإجراء محادثات ثنائية مع واشنطن بشأن خططها النووية.

وأضاف أن بيونغ يانغ أصبحت -على ما يبدو- أكثر ليونة وأقل تصلبا بشأن مسألة الحوار. وشددت كوريا الشمالية على إجراء حوار ثنائي ومباشر مع الولايات المتحدة كحل وحيد لتسوية الأزمة النووية، قبل أن تعدل عن موقفها وتعلن استعدادها لأي شكل من أشكال الحوار إذا تخلت واشنطن عن سياستها المعادية للدولة الشيوعية.

ولم توضح بيونغ يانغ سبب التحول المفاجئ في موقفها من الأزمة النووية، لكن محللين يؤكدون ما ذهب إليه رئيس الأمن القومي في كوريا الجنوبية ويقولون إن القوة العسكرية الأميركية في العراق أثارت دهشتهم، وهذا يفسر جزئيا الليونة التي تبديها حاليا.

وقد اعتبرت رئاسة كوريا الجنوبية إعلان جارتها الشمالية الموافقة على إجراء محادثات متعددة الأطراف، وقالت في بيان رئاسي إن بيونغ يانغ تقوم -على ما يبدو- بإيجاد جو ملائم للحوار بقبولها جهود الحكومة الكورية الجنوبية والأسرة الدولية لتسوية الأزمة النووية بالمفاوضات.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: