بلير يتوقع انتخابات بالعراق بعد عام من السلطة المؤقتة
آخر تحديث: 2003/4/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/12 هـ

بلير يتوقع انتخابات بالعراق بعد عام من السلطة المؤقتة

توني بلير يتحدث إلى الصحفيين من مقر إقامته في لندن (رويترز)
قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إن من المؤمل إجراء انتخابات عامة في العراق في غضون عام من إقامة سلطة مؤقتة. وذكر بلير في بيان إلى مجلس العموم أن الولايات المتحدة وبريطانيا ستكونان مسؤولتين عن تأمين احتياجات العراق الأمنية والإنسانية فور انتهاء العمليات العسكرية.

وأضاف أن السلطة المؤقتة التي وصفها بأنها ستتمتع بقاعدة شعبية عريضة ستتولى فور إقامتها المزيد من مهام الحكومة تباعا. وقال إن "المرحلة الثالثة ستحقق قيام حكومة نيابية عراقية فور إقرار دستور جديد نتيجة للانتخابات التي آمل أن يتسنى إجراؤها بعد نحو عام من بداية السلطة المؤقتة".

وزعم بلير أن جيش الرئيس العراقي صدام حسين انهار في عموم أرجاء العراق, وأن من يقاتلون القوات الأميركية والبريطانية هم من الأجانب. وأشار إلى أن القوات الأميركية تسيطر على معظم أجزاء بغداد، وأن جنوب البلاد يخضع في معظمه أيضا للسيطرة البريطانية.

واعتبر رئيس الوزراء البريطاني حالة الفوضى التي تجتاح معظم المدن العراقية بأنها أمر طبيعي يمكن أن يحصل بعد أي حرب, مشيرا إلى أن القوات الأميركية والبريطانية تعمل على ضبط الموقف. وأضاف أن القوات الغازية تمكنت لحد الآن من تفتيش سبعة مواقع من بين 147 موقعا يشتبه في أنها لصناعة وتطوير أسلحة الدمار الشامل.

وقال بلير قبيل إلقاء كلمته أمام مجلس العموم بشأن سوريا إن الرئيس السوري بشار الأسد أكد له أنه سيمنع أي شخص قادم من العراق من الدخول إلى البلاد, مؤكدا من جهة أخرى عدم وجود أي خطة لغزو سوريا.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: