بدء فرز الأصوات بنيجيريا وتوقعات بفوز حزب أوباسانجو
آخر تحديث: 2003/4/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/12 هـ

بدء فرز الأصوات بنيجيريا وتوقعات بفوز حزب أوباسانجو

اللجان الانتخابية النيجيرية تبدأ عد بطاقات الاقتراع
بدأ في نيجيريا اليوم فرز الأصوات في الانتخابات التشريعية التى جرت من دون حوادث في أغلب أنحاء البلاد باستثناء اضطرابات في الجنوب الغني بالموارد النفطية. وقال مسؤول في مركز إعلان النتائج والإعلام التابع للجنة القومية المستقلة للانتخابات إن النتائج الأولية لن تظهر قبل حلول
الظهيرة.

وكانت المشاركة في الانتخابات كثيفة على المستوى الوطني, حيث دعي 61 مليون نيجيري إلى المشاركة في انتخاب أعضاء مجلسي النواب والشيوخ. وقد توجه الناخبون أمس للإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات تشريعية تشهدها البلاد منذ 20 عاما بعد انتهاء الحكم العسكري عام 1999. ويختار الناخبون 360 عضوا في مجلس النواب و109 أعضاء في مجلس الشيوخ يتنافس عليها 30 حزبا.

وقد أجلت الانتخابات في بلدة واري الجنوبية بدلتا النيجر إلى هذا اليوم عقب اندلاع أعمال عنف طائفية أسفرت عن مقتل ستة أشخاص. وينظر إلى هذه الانتخابات كاختبار حاسم للديمقراطية النيجيرية التي لا يزيد عمرها على أربعة أعوام.

وترجح التكهنات كفة حزب الشعب الديمقراطي وهو حزب الرئيس أولوسيغون أوباسانجو. وينشد أوباسانجو وهو حاكم عسكري سابق إعادة انتخابه في انتخابات رئاسية يوم 19 أبريل/ نيسان الحالي.

وكان الأشخاص الستة قتلوا أمس خلال محاولة اغتيال مرشح من حزب المعارضة (حزب جميع شعوب نيجيريا) لانتخابات حكام الولايات. وقد قتل عضو في هذا الحزب على يد رجل يفترض أنه صديق الحاكم.

المصدر : وكالات